بالوثائق: الجيش التركي يرتكب مجازر بحق المدنيين في قرى عفرين

ارتكب الجيش التركي خلال عمليات القصف الجوي والأرضي منذ بدء العملية العسكرية مجازر عدة بحق المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء في قرى محيطة بعفرين شمال غرب سوريا.

وبحسب التقارير الواردة إلى حملة (من أجل عفرين) فإن عمليات القصف أودت بحياة عشرات الأشخاص في وقت قضت عوائل كاملة جراء ذلك.
وطال القصف يوم أمس الثلاثاء قرية باسوطة التي تقع على بعد نحو عشر كيلومترات إلى الجنوب من مدينة عفرين أصيب على إثره نحو ثمانية أطفال وفقدان طفلة لحياتها بحسب نشطاء ميدانيين لحملة من أجل عفرين.
الطبيب جوان محمد من إدارة مشفى أفرين تحدث لحملة (من أجل عفرين) قائلاً إن: “الشهداء والجرحى الذين يصلون إلى مشفى أفرين أغلبهم من النساء والأطفال، ونستغرب من أقوال بعض السياسيين الأتراك في عدم قتل المدنيين، فهناك يومياً مجازر ترتكب بحق النساء والأطفال وكمثال هناك 11 شخص من عائلة واحدة أغلبهم نساء وأطفال هذا فقط من باسوطة التي تم قصفها أمس عدا المناطق الأخرى التي يأتي منها جرحى أو شهداء، وقد تم توثيق أسماء الجرحى والشهداء الذين وقعوا في قرية باسوطة، ولا يزال الجرحى في المشفى كما أن جثة أحد الشهداء لا يزال في براد المشفى، غالبية المجازر التي تحدث تكون بحق الأطفال من عوائل كاملة، حيث يقتل الأب والأم وأطفالهم، في مجزرة قرية غوبله بريف عفرين كانوا 6 كبار والباقي كانوا صغار السن”.
ويقول خليل كلاحو وهو جريح ووالد لطفلين جريحين إنه: “استهدفنا براجمات الصواريخ بقصف عشوائي في قرية باسوطة، ونتيجة لهذا القصف وقع 9 ضحايا، ما بين جروح خفيفة وجروح عميقة، استشهدت خلال هذه الواقعة فتاة في الـ13 من عمرها، هي ابنة عمي واسمها هيفا كلاحو، باسوطة معروفة بسلامها والتعايش السلمي بين سكانها، بين كردها وعربها، وهي بعيدة عن خطوط الجبهة عدة كيلومترات، وليست على تماس مع المعارك المباشرة”.
أما الطفلة آفا كلاحو (8 سنوات من باسوطة) فتروي ما جرى معها وتقول: “أنا اسمي آفا من قرية باسوطة كنت ألعب أنا وأولاد عمي وسقطت بالقرب منا قذيفة، وقد أصبت في يدي بينما استشهدت ابنة عمي، من ثم جاء بنا أبي إلى المستشفى”.
ويقول مصطفى عبدو ( من أقارب الجرحى من باسوطة): “سقطت قذائف على باسوطة حيث سقطت 10 قذائف في حوالي الساعة الثانية والثانية والنصف، نحن بعيدون عن الجبهة، ورغم ذلك تسقط القذائف بشكل عشوائي، هؤلاء الصغار ما ذنبهم، وهناك 9 جرحى وشهيد أيضا، أين هي حقوق الإنسان التي يتكلمون عنها، هناك دمار كبير حدث في القرية حيث تضررت أكثر من 10 منازل فيها”.
ويشرح حنيفة خليل وهو من أهالي قرية باسوطة: “كنا جالسين في بيتنا، أثناء الغداء سمعنا صوتاً في الجهة المقابلة للبيت، فهربنا إلى أحد الأقبية، من ثم وبعد أن عدنا في فترة العصر رأينا بيتنا مهدماً، مع بيت ابني كما وبيتان اثنان لجيراننا، وكانت القذائف قبل ذلك قد أدت إلى جرح أطفال القرية كما استشهد أحدهم”.
وهذا رابط اللقاءات http://cutt.us/6qC2V
وهذا رابط الملف لكل التقرير http://cutt.us/L9GME
رابط بأسماء الجرحى والوفيات في عفرين من عائلة كلاحو و أشخاص أخرين وصولوا أمس لمشفى المدينة
http://cutt.us/QdXY7
رابط يحوي صوراً لجرحى قرية باسوطة
رابط لصور الجرحى بشكل كامل http://cutt.us/a3HpR
رابط للقطات للجرحى بدقة أقل http://cutt.us/vH73k
وأصدر الهلال الأحمر الكردي بدوره ملفاً خاصاً عن استهداف قرية باسوطة وفقدان الطفلة هيفا أحمد كلاحو لحياتها وجرح ثمانية آخرين من عائلتها منهم سبعة أطفال وقد وثق ملف الهلال الأسماء والصور.
رابط تقرير الهلال الأحمر الكردي باللعة العربية https://drive.google.com/…/0B4ui-QDJnyYLWjNENURoem0tM…/view…

رابط تقرير الهلال الأحمر الكردي باللغة الانكليزية https://drive.google.com/…/0B4ui-QDJnyYLQlZEdnZnUTRyQ…/view…
رابط لتقرير عن 6 مجازر غالبيتهم من الأطفال وثقها الهلال الأحمر الكردي من تاريخ 20/1/2018 وحتى تاريخ 31/1/2018
http://cutt.us/LEGUb
وقصفت قوات الجيش التركي وموالوه مركز مدينة عفرين بالقرب من مدينة الملاهي بالمدفعية ليسفر القصف عن إصابة ستة أشخاص من عائلة واحدة بينهم أطفال.
ميدانياً قال سيبان جان وهو صحفي وناشط في حملة (من أجل عفرين) إن: “الجيش التركي قام خلال اليومين الماضيين بقصف مركز مدينة عفرين، وأسفر القصف عن إصابة مدنيين بجروح خفيفة في وقت احترقت نحو سبع سيارات عائدة لمدنيين في مركز عفرين”.
واستهدف القصف صباح اليوم الأربعاء ناحية جنديرس و ناحية شرا في حين وردت أنباء عن قصف قرية تل سلورة في جنديرس بالأسلحة الكيماوية و نتيجة لذلك جرح عدد من المدنيين ومن المقرر اسعافهم إلى المشفى لمراقبة وضعهم الصحي لأن الفرق الطبية لا تستطيع الوصول إليهم نتيجة القصف المستمر بحسب سيبان جان.
وأضاف أن مدرسة ثانوية دمرت بشكل شبه كامل في جنديرس.
رابط يحوي جميع عناصر الميديا في تقرير اليوم https://drive.google.com/…/1wzTaci2WfAj-n1AsVEpnIJ_zJc5Z0q2…
وهنا رابط لموقع “عفرين نيوز” يحوي صوراً حصرية محملة بدون إضافات وفيه أرشيف من الفيديوهات والصور عن الآثار التي خلفها القصف التركي:
http://efrinnews.com

 التقرير اليومي الصادر عن حملة “من أجل عفرين” بتاريخ: 21/02/2018