تضرر 11 ألف هكتار من الأراضي المزروعة جراء المعارك في عفرين

0 9

تستمر العمليات العسكرية التركية في محيط عفرين وسط تضرر لآلاف هكتارات الأراضي المزروعة بالقمح في وقت توقفت خمس مداجن عن العمل في تلك المناطق نتيجة المعارك والقصف التركي.
وطال القصف أيضاً مضخات المياه ومحطات الكهرباء والمشافي والنقاط الطبية و معاصر الزيتون وبساتين الزيتون.
المهندس صلاح ايبو نائب رئيس هيئة الزراعة في للادارة الذاتية في (مقاطعة عفرين )، صرح لـ (حملة من أجل عفرين) قائلاً: “تكبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة حيث بقيت أكثر من عشرة آلاف هكتار في كل من جنديرس وراجو و شيه وعدة دونمات أخرى في بلبلة وشرا بدون زراعة، إضافة إلى بقاء أكثر من خمسة ملايين شجرة زيتون موزعة في نواحي بلبلة, شرا, جندريس و شيه و راجو و بعض مناطق ناحية شيروا بدون رعاية نتيجة غارات الطيران التركي”.
وأضاف ايبو أن: “الدواجن توقف انتاجها بشكل كامل في عفرين ونستطيع القول إن احتياجات المقاطعة من الفروج واللحم الأبيض تكفي لأسبوعين فقط مما يؤثر بشكل كبير على المستهلك”.
وأشار إلى أن: “المداجن المفعلة في عفرين كانت 40 مدجنة موزعة بين مقاطعتي عفرين والشهباء تعرضت خمسة منها للقصف المباشر منها مدجنة خاصة بإنتاج البيض في جلبري تسبب القصف بانهيار المدجنة بشكل كامل, إضافة إلى تضرر أربعة مداجن أخرى مخصصة لللحم في ناحية شيه وجندريس وشرا كما توقف تفعيل المداجن المتبقية بشكل كامل نتيجة انقطاع طرق إدخال الصوص والأعلاف اللازمة للدواجن”.
ويستعرض المهندس ايبو واقع الثروة الحيوانية قبل العمليات التركية وبعدها قائلاً إنه: “بالنسبة للمواشي, حسب احصائيات هيئة الزراعة مطلع عام 2017 كانت الثروة الحيوانية في المقاطعة مقدرة بـ 140 رأس ماشية بين غنم وماعز و 50 ألف رأس للأبقار, وبعد الهجمة التركية و حسب احصاءات أولية لهيئتنا عبر لجاننا ومصادر أهلية في النواحي نفقت أكثر من 40 رأس ماشية بين بقر وغنم وماعز إضافة إلى نهب أعداد كبيرة منها ولم يتسنى حصر العدد الكامل بسبب صعوبة التوجه إلى المناطق الحدودية”.
الرابط التالي يحوي صور للأضرار في الثروة الزراعية والحيوانية في عفرين : http://cutt.us/hzTZU
ويختم ايبو حديثه بالقول إن: “الخسائر كبيرة في القطاع الزراعي في عفرين والذي يشكل دخل لنسبة 70% لأهالي المقاطعة ونتيجة هذا العدوان يكون أمامنا أكثر من 60% من هؤلاء عاطلين عن العمل وبدون دخل مما يؤثر بشكل مباشر على الوضع الإنساني إضافة إلى تضرر السلة الغذائية في المقاطعة حيث أن هناك أكثر من 11 ألف هكتار في المقاطعة مزروع بالقمح بغالبيتها في المناطق الحدودية ومركز مقاطعة عفرين, لم يتم الاعتناء بها”.
رابط فيديو اللقاء مع المهندس : http://cutt.us/rFTcJ
من جانب آخر قال الدكتور جوان محمد مدير مشفى أفرين لـ (حملة من أجل عفرين) حول الاحصائيات الأخيرة في المشفى إنه: “وصل 3 أشخاص اليوم إلى مشفى أفرين أحدهم فقد حياته”.
ميدانياً قال دلسوز دلدار وهو صحفي وناشط في حملة (من أجل عفرين) إن: “طائرات الجيش التركي قصفت صباح اليوم الثلاثاء خط الجبهة في ناحية بلبلة شمال شرق عفرين، مع استمرار الاشتباكات في قرى عكا، قسطل، جولاقا، خضريا، شرقيا، وصولاً إلى قرية باخجه”.
وفي ناحية شرا شرقي عفرين تدور منذ الساعة الـ 05:00 من فجر اليوم اشتباكات في قرى إيكي دامه، تل شمشك، عرب ويران، دير صوان”. بحسب دلدار
وأضاف الصحفي أنه: “منطقة راجو في شمال عفرين تشهد اشتباكات في عدة محاور فيما تقصف طائرات الجيش التركي المنطقة”.
وفي ناحية شيه بشمال عفرين ومنذ فجر اليوم شهدت قرية هيكجه قصفاً عنيفاً.
من جانبه الناشط في الحملة سيبان جان أفاد أن: “شخصاً معاقاً يدعى أشرف حيدر 33 سنة فقد حياته في قرية سيويا ناحية معبطلي بعد تعرض القرية لقصف من الطائرات التركية”.
وأضاف جان أن: “الطائرات التركية قصفت كل من قرى قسطل مقداد وجولاقا خدريا وباخجة وعلكي في ناحية بلبل وقرية حبو في ناحية معبطلي”.
رابط صور آثار القصف التركي على ناحية معبطلي : http://cutt.us/zw5W3
رابط يحوي جميع عناصر الميديا في تقرير اليوم http://cutt.us/6kLET
وهنا رابط لموقع “عفرين نيو”؛ يحتوي صور حصرية محملة بدون إضافات وفيه أرشيف من الفيديوهات والصور عن الآثار التي خلفها القصف التركي:
http://efrinnews.com

التقرير اليومي الصادر عن حملة “من أجل عفرين” بتاريخ: 20/02/2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.