صحفي كردي من سوريا ينال جائزة الصحافة الدولية لعام 2023

0 145
الصحفي الكردي هشام عرفات من سوريا

نال الصحفي الكردي السوري هشام عرفات جائزة كورت شورك الدولية للصحافة بنسختها الـ 22 لعام 2023، كأفضل منسقٍ للأخبار.

 

ويعمل عرفات المولود عام 1982، مع كبرى وسائل الإعلام الأميركية والأوروبية منذ سنوات، وهو عضو في اتحاد الإعلام الحر بسوريا منذ سنوات، وشارك في إعداد مئات التقارير باللغة الإنكليزية، وعشرات المقالات والأبحاث لصحف عالمية عن الحرب في سوريا والعراق.

 

ونقلت وكالة نورث برس عن عرفات تصريحاً كتابياً، الأربعاء، قال فيه إنه “يعتبر فوزه بجائزة الصحافة الدولية إنجاز لكل زملائه وزميلاته في مجال الإعلام بشمال شرقي سوريا”.

 

وأضاف أنه يتمنى أن يساعد إنجازه هذا في تسليط الضوء على الواقع الإعلامي بشمالي سوريا وإيصال الوضع في سوريا “بدقة وحيادية” إلى المجتمع الدولي.، وفقاً لتصريحه لنورث برس.

 

وفاز إلى جانب عرفات الصحفية اليابانية أسامي تيراجيما بجائزة المراسل المحلي عن تقاريرها عن الحرب في أوكرانيا، والصحفية الفرنسية ليا بولفيريني بجائزة الصحفي المستقل عن سلسلتها التي تبحث عن الأقليات المسلمة المعرضة للاضطهاد في إقليم شينجيانغ الصيني.

وقال عرفات لوكالة رويترز بمناسبة فوزه، إنه قدّم “قصة رائعة يفتخر بها وتؤلمه” عن “احتلال الجيش التركي” لمدينة سري كانيه في شمالي سوريا والتي ينحدر منها, من خلال قصة نزوح لعائلة مرتين داخل وخارج سوريا.

 

وقالت وكالة رويترز بدورها في بيان إعلان الجائزة أمس الثلاثاء، إن عرفات بدأ بتغطية الأحداث في سوريا والعراق منذ 2011، بالتعاون مع وكالات الأنباء المحلية والدولية، بفضل شبكة علاقاته الواسعة وفهمه لسياق الأحداث الجارية في المنطقة.

 

وأثنت الوكالة البريطانية على شجاعة عرفات ومهارته الصحفية واللغوية، والفطنة اللوجستية أثناء عمله في ظروف بالغة الخطورة.

 

وينحدر عرفات من مدينة “رأس العين- سري كانيه” شمال شرقي سوريا، ويحمل إجازة في اللغة الإنكليزية وآدابها، وماجستير في الترجمة واللغويات من جامعة تشرين باللاذقية، ويقيم منذ سنوات بمدينة أربيل في إقليم كوردستان.

 

رويترز – نورث برس

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.