السُّلطات الإيرانية تغلق صحيفة بتُهمة توجيه اتهامات لقوات أمنها

0 43
إغلاق صحيفة جيهان سانات الاقتصادية – إنترنت

أفاد موقع إخباري تابع للسلطة القضائية في إيران، الثلاثاء، أنَّ السُّلطات الإيرانية أغلقت صحيفة جيهان سانات الاقتصادية، بعد أنْ وجهتْ اتهامات إلى قوات الأمن، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من شهرين، في أعقاب وفاةالشابة جينا أميني.

 

وذكر موقع ميزان أونلاين، نقلاً عن بيان صادر عن وزارة الثقافة، أن “صحيفة جيهان سانات (عالم الصناعة) اليوميّة أُغلقت الاثنين، بحجّة انتهاكها قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي”.

 

ولم توضح الوكالة مضمون القرارات، لكنها أشارت إلى أنّ الإغلاق مرتبط بـ”مقال نشرته الصحيفة السبت، ووجه اتهامات إلى قوات الشرطة والأمن” تخصّ الاحتجاجات.

 

وقُتل العشرات، معظمهم من المتظاهرين، وبينهم أيضاً عناصر من قوات الأمن، منذ بدء الاحتجاجات في 16 سبتمبر/ أيلول، كذلك أوقِف الآلاف، بينهم صحفيون، خلال التظاهرات التي تشير إليها السلطات بـ”أعمال الشغب”.

 

وذكرت صحيفة هام ميهان، الثلاثاء، بأنَّ الصحيفة الاقتصادية التي تأسست عام 2004 أُغلقت أيضاً في 2020، لتشكيكها في الأرقام الرسمية للإصابات بفيروس كورونا.

 

وكشفت صحيفة سازانديجي الإصلاحية، في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، أن “أكثر من عشرين صحفياً لا يزالون قيد الاعتقال”، فيما استدعت السلطات عدداً من الصحفيين الآخرين.

فرانس برس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.