تفاقم أزمة المياه في عفرين.. تهدد نحو مليون شخص بالعطش

0

 

بعد أن تضررت المحطات المغذية للمياه في المدنية وتضرر سد ميدانكي ومحطة تصفية المياه الموجودة فيها نتيجة القصف وتعطل المضخات ومبنى المحطة ما خلق أزمة متفاقمة لمياه الشرب ما يهدد نحو مليون شخص بالعطش.
ويستمر الجيش التركي والفصائل الموالية له الحرب على عفرين التي تستخدم فيها الطائرات الحربية التي تقصف البنى التحتية في عفرين من المدارس ومنشآت الخدمات ومحطات تصفية المياه.
ويلجأ أهالي القرى والنواحي الفارين من القصف العنيف إلى مدينة عفرين التي يقطن فيها 600 ألف شخص بالإضافة لموجة النزوح ما أدى لارتفاع العدد إلى ما يقارب المليون شخص مهددين بالعطش حسب مؤسسة المياه المحلية.
ونتيجة تضرر محطة تصفية سد ميدانكي تتخوف المؤسسات المحلية للمياه في عفرين حرمان مليون شخص من المياه.
وأجرى نشطاء حملة (من أجل عفرين) الميدانيين عدة لقاءات مع أصحاب صهاريج المياه وصعوبات تأمينها ومخاطرها على حياة الأهالي في عفرين مع تزايد عدد النازحين إلى المدينة. بالإضافة إلى تصريحات من مؤسسة المياه التي قالت إن ورش التصليح لا تستطيع إصلاح المضخات بسبب القصف المستمر واستهدافها بشكل مباشر من قبل الجيش التركي.
ويقول محمد جوجان رئيس لجنة التموين التابعة لبلدية الشعب في الادارة الذاتية إنه: “قمنا بالإشراف على توزيع المياه بعد أن قصف الطيران التركي سد ميدانكي مما أدى إلى تضرر المضخات وانقطاع المياه عن مدينة عفرين”.
ويضيف: “هناك آبار تابعة للبلدية وأخرى للمدنيين ونحاول قدر الإمكان إيصال الماء لكل المدنيين”.
رابط اللقاء: http://cutt.us/E9EhF
وقال عمر إيبش وهو أحد سائقي صهاريج توزيع المياه: “أوزع المياه للأهالي من الساعة 8 وحتى 10، سابقاً لم يكن هناك طلب على الماء بخلاف الوقت الراهن، والسبب في ذلك هو القصف على المدينة وسد ميدانكي”.
رابط اللقاء: http://cutt.us/cyDXn
وتحدثت روزلين عمر وهي إدارية في مؤسسة المياه عن حجم الأضرار التي تعرضت لها محطات المياه في عفرين ومخاطر تهدد حياة مليون شخص وتقول: ” المياه في خطر كبير جداً، والخوف من انقطاعها بشكل كامل عن المدينة بسبب قصف العدوان التركي لجميع خزانات النواحي الموجودة في عفرين، وتم استهدافها من محطة المياه (متينا) وهي لتعقيم المياه بست قذائف للمرة الأولى وتكرر القصف لأكثر من مرة واستهداف سد (ميدانكي) وقطع الطريق للتواصل من المدينة إليه”.
رابط اللقاء: http://cutt.us/Kxpg5
رابط يحوي صور عن أزمة المياه بعفرين:
http://cutt.us/7IN0A
رابط لمشاهد عن أزمة المياه من مدينة عفرين: http://cutt.us/OtENV
رابط يحوي صور لاستهداف مضخة سد ميدانكي بقرية متينا بتاريخ 7 شباط/ فبراير: http://cutt.us/5V3VY
وكانت منظمة الهلال الأحمر الكردي في عفرين قد وجهت في وقت سابق نداءً إلى المنظمات الدولية للتدخل في عفرين إذ أن القصف التركي على مصادر مياه الشرب في عفرين خلقت أزمة وصفها تقرير الهلال الأحمر بـ “الحقيقية”.
ويقول التقرير إن: “استهداف سد ميدانكي كانت الضربة الأولى حيث أن السد هو المصدر الوحيد والرئيس لمياه الشرب وكان الاستهداف آنذاك على المولدات والمضخات الرئيسية وخزانات الوقود مما أدى إلى انقطاع المياه عن المنطقة وإلى أزمة في توفير المياه من قبل أهالي المدينة ولجوئهم إلى شراء صهاريج المياه المعبأة من الآبار الارتوازية وهذه المياه غير صالحة للاستخدام البشري”.
من جهة أخرى أحصت هيئة الصحة في عفرين عدد الضحايا والجرحى المدنيين منذ بدء العملية التركية في عفرين وإلى اليوم الأربعاء وقالت إن عدد الضحايا بلغ 227 في حين وصل عدد الجرحى إلى 651 شخصاً.
رابط صورة عدد الضحايا من هيئة الصحة: http://cutt.us/uBtBE

االتقرير اليومي الصادر عن حملة (من أجل عفرين) 7/3/2018

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.