تزايد حدة القصف على مناطق عفرين يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين

0 53

أسفر تزايد حدة القصف التركي على مناطق عفرين شمال غرب سوريا خلال اليومين الماضيين عن خسائر كبيرة بين صفوف المدنيين وتشير التقارير والأنباء الواردة من هناك عن سقوط قتلى بينهم نساء فضلاً عن إصابة نحو عشرين آخرين بعضهم في حالات حرجة.

وقال الطبيب حيدر محمد وهو إداري في مشفى آفرين لنشطاء حملة (من أجل عفرين) إنه: “منذ 41 يوم إلى هذه اللحظة وصل عدد الشهداء المدنيين إلى 149 شهيد و121 جريح”.
وأضاف أن يوم أمس الجمعة: “كان هناك قصف عنيف من قبل الجيش التركي على قرى ومناطق عفرين، ومن هذه المناطق المستهدفة قرية شيخ خليل بناحية راجو (شمال غرب عفرين) وتم استشهاد رجل هناك، وأيضاً تم قصف قرية كاخري بناحية معبطلي حيث نتج عن ذلك استشهاد رجل و5 جرحى، وأيضاً في مدانكي استشهدت امرأة”.
وأوضح أن: “النواحي الثلاثة تعرضت للقصف منذ مساء أمس إلى فجر اليوم من قبل الطيران التركي، وبالنسبة لأعداد الجرحى بين احصائية المجلس الصحي والمشفى فإن هناك اختلاف من حيث أرقام وعدد الضحايا فالمجلس الصحي لديه مراكز طبية ومستوصفات ونقاط طبية بالنواحي السبع لمدينة عفرين فهي تستقبل الجرحى وتعالجهم هناك وتسجل هذه المستوصفات أسماءهم وأعدادهم في سجلاتها ونحن أيضاً نستقبل الجرحى والشهداء ونسجلهم ضمن السجل الخاص بالمشفى لذلك يوجد اختلاف بالأرقام أحياناً”.
رابط اللقاء مع الطبيب: http://cutt.us/MwASg
وطبقاً لـ “خديجة حمو” وهي سيدة من بلدة معبطلي فإن: “قصفاً استهدف مركز ناحية معبطلي في حوالي الساعة 12 من ظهر اليوم السبت أدى إلى جرح 3 مدنيين منهم شيراز الدين خليل سليمان 52 عاماً تم وضعه في غرفة العناية المركزة”.
رابط لصور ومقطع مصور للجريح شيراز الدين خليل سليمان: http://cutt.us/sMsjm

وبحسب طوارئ مشفى آفرين فإن: “أربعة مدنيين وصلوا ظهر اليوم السبت إلى المشفى، 3 منهم كانت إصاباتهم طفيفة فيما أدخل الرابع إلى العناية المشددة، وينتمي ثلاثة منهم إلى ناحية معبطلي شمال عفرين وهم: مصطفى أحمد ابراهيم 60 سنة، سيدو شكري عبدو 62 وشيراز الدين خليل سليمان 52 عاماً وهو موجود بالعناية المشددة في مشفى آفرين ورشيد حميد موسى من أرندة (تابعة لناحية شيخ الحديد غرب عفرين)”.
في وقت قضت حبيبة إبراهيم وهي سيدة تبلغ من العمر 48 عاماً يوم أمس الجمعة إثر قصف مدفعي للجيش التركي على مركز ناحية ميدانكي في عفرين.
رابط صور لـ حبيبة ابراهيم: http://cutt.us/5LYPM
رابط فيديو لوكالة هاوار لحظة وصول جثة المدنية حبيبة إبراهيم (48 عام) في قصف على مركز ناحية ميدانكي:
https://youtu.be/JOB5uMUbHow
رابط آخر يحوي صوراً لجرحى قرية كاخري التابعة لناحية معبطلي شمال عفرين:
http://cutt.us/nbbH2
رابط للجريح محمد حمو من قرية جلمة بناحية جنديرس (جنوب غرب عفرين) وقد أصيب في وقت سابق 25 شباط/ فبراير الشهر المنصرم: http://cutt.us/Rjl7W
http://cutt.us/HuSa2
وفي حصيلة لعدد من جرحى يوم أمس الجمعة واليوم السبت أرسلها الدكتور نوري قنبر الرئيس المشترك للهلال الأحمر الكردي إلى حملة (من أجل عفرين) أتت على ذكر عدد الجرحى وأسماءهم وهم:
1- محمد سمير علي 13 سنة، بلبل (زعلة) شظية بالكاحل 2/3/2018
2- صبري سمير علي 14 سنة، بلبل (زعلة) شظية بالكتف 2/3/2018
3- اوجلان صلاح إبراهيم 15 سنة، شرة (قطمة) إصابة بالعضد الايسر وشظايا متعددة 2/3/2018
4- بحري عرف حبش 51 سنة، شيه (ارنده) شظية بالكتف الايسر 2/3/2018
5- عبد الرحمن بدرخان، جنديرس (كفر سفرة) رضوض 2/3/2018
6- منان عبد المنان مصطفى 38 سنة، شرا (بعرافا) شظية بالفخذ الايسر 3/3/2018
7- سيدو شكري عبدو 65 سنة، جنديرس (جوبان) إصابة بالجبين ومشط اليد 3/3/2018
8- شيرازالدين خليل سليمان 48 سنة، (موباتا) إصابة في الراس 3/3/2018
9- رشيد حميد موسى 29 سنة، (موباتا) شظايا بالطرفين السفليين 3/3/2018
10- مصطفى احمد إبراهيم 60 سنة، (موباتا) شظية بالفخذ الايسر 3/3/2018
– رابط صورة لحصيلة الضحايا من الهلال الأحمر الكردي:
http://cutt.us/XOxp3
ميدانياً قال سيبان جان وهو صحفي وناشط في الحملة إنه: “منذ مساء الخميس وحتى اليوم السبت لم يتوقف القصف التركي على نواحي عفرين بالطائرات والمدافع والأسلحة الثقيلة”.
ونتيجة القصف في ناحية ميدانكي نفسها فقدت السيدة حبيبة ابراهيم محمد حياتها وهو ما أكدته مصادر أخرى أيضاً لنشطاء الحملة.
كما أسفر القصف بالقذائف على قرية كاخري في ناحية موباتا (شمال غرب عفرين) عن فقدان الشاب جوان صادق رشيد وجرح 5 مدنيين لوقوع القذائف في منتصف ساحة القرية مع العلم أن القريتين بعيدتين عن محاور الاشتباكات وتعتبر من القرى الداخلية ومع ذلك يتم استهداف المدنيين بحسب الصحفي.
وقال سيبان جان إن: “الوضع الإنساني صعب للغاية تزامناً مع تزايد أعداد العائلات الوافدة من القرى المدمرة الى عفرين في وقت يزداد الطلب على المساعدات خاصة أن قافلات مساعدات الصليب الأحمر لا تكفي كل الوافدين”.
وأكد أن: “المدينة بحاجة ماسة للمساعدات الانسانية من السلال الغذائية والمأكل والملبس”.
وقيد الصحفي الميداني أسماء الجرحى و القتلى من قرية كاخري التابعة لناحية ماباتا إثر قصف المدفعية والطيران على القرية بتاريخ 2-3-2018 وهم:
“أحمد محمد سليمان 52 سنة (جريح)
– احمد جميل قاسم 45 سنة (جريح)
– محمود عبدو جيرو 46 سنة (جريح)
– ريبر حنان ايمو 39 سنة (جريح)
– جميل محمد وقاص 49 سنة (جريح)
– جميل صادق عزت 30 سنة (قتيل)”.
من جانب آخر فإن الجيش التركي والفصائل المسلحة الموالية له استهدفوا قرية يلانقوز التابعة لناحية جنديرس مما أدى إلى دمار ممتلكات المدنيين ووقوع جريح أصيب بشظايا في وجهه واسمه: عبد الرحمن بدر خان بحسب سيبان جان.
رابط لصورة عبد الرحمن بدر خان: http://cutt.us/PgkV
وتابع الصحفي: “كما استهدف القصف ناحية ماباتا والقرى المحيطة بها اليوم السبت وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى على الرغم أن ناحية ماباتا بعيدة جداً عن مناطق الاشتباكات، وفي كفر جنة تم استهداف القوات الشعبية التابعة للنظام السوري من قبل الطيران التركي وهناك عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم أيضاً. وفي ناحية شرا (شمال شرق عفرين) تم استهداف المدنيين أيضاً من قبل الطيران التركي”.

التقرير اليومي الصادر عن حملة (من أجل عفرين) 3/3/2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.