مراسلون بلا حدود توثق أعداد المعتقلين والمفقودين والذين فقدوا حياتهم من الصحفيين/ات لهذا العامّ

0 62
عدد غير مسبوق من الصجافيين المسجونين في العالم وإيران تنضم الى اللائحة
تظاهرة احتجاجا على اعتقال تسعة صحافيين يعملون لحساب وسائل إعلام كردية في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2022 في تركيا _ ا ف ب

وثقت منظمة مراسلون بلا حدود في تقرير سنوي خاصّ بالعام 2022، احتجاز نحو 533 صحفياً/ة ومقتل 57 آخرين، في حصيلة قياسية للانتهاكات المرتكبة ضد العاملين في هذا القطاع حول العالم، كما أحصت ما لا يقل عن 65 رهينة و49 من الصحفيين في عداد المفقودين.

 

ويتوزّع أكثر من نصف الصحفيين المسجونين في العالم في الأول من كانون الثاني/ديسمبر على خمس دول هي الصين (110) وبورما (62) وإيران (47) وفيتنام (39) وبيلاروس (31).

 

وسجّلت مراسلون بلا حدود رقماً قياسياً آخر في حصيلة 2022، إذ تقبع حالياً 78 صحفية في السجون، في ارتفاع نسبته نحو 30%عن العام الماضي، علماً أنَّ النساء أصبحنَّ يشكلنَّ 15 في المائة من إجمالي الصحفيين المحتجزين، بينما لم تكن هذه النسبة تصل إلى 7 % قبل خمس سنوات.

 

وتجدر الإشارة إلى أن 70 في المائة من الصحفيات المحتجزات يقبعنّ في سجون 4 دول فقط: الصين (19)، وإيران (18)، وميانمار (10)، وبيلاروسيا (9)، وهي الدول الأسوأ ترتيباً في مؤشر حرية الصحافة الذي أصدرته “مراسلون بلا حدود” هذا العام.

 

وأشار التقرير إلى أنَّ الصين حافظت على مكانتها كأكبر سجن للصحفيين في العالم، حيث تحتجز السّلطات ما لا يقل عن 110 صحفياً/ة.

 

ووفقاً للتقرير، عززت جمهورية إيران الإسلامية موقعها في المركز الثالث على جدول ترتيب أكبر سجون العالم للصحفيين (47 محتجزاً)، وذلك بعد أشهر فقط من اندلاع الاحتجاجات فيها.

 

وكشفت المنظمة أنَّ البلدان الأخطر على حياة الصحفيين هي المكسيك، وأوكرانيا، وهايتي، والبرازيل، واليمن، وسورية.

 

وبلغ عددالرهائن 65 صحفياً ومعاوناً إعلامياً على الأقل، كما شهد هذا العام اختفاء صحفيَين جُدد، لترتفع حصيلة المفقودين إلى 49 صحفياً/ة.

 

وأدانت منظمة مراسلون بلا حدود في وقتٍ سابق من نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، استهداف الصحفي السوري عصام عبدالله بقصفٍ تركي أودى بحياته مع عدد من المدنيين، أثناء عمله الصحفي في مدينة ديرك، شمال شرقي الحسكة، أقصى الشمال الشرقي من سوريا.

 

وشهد عام 2022 ارتفاعاً في عدد الصحفيين/ات الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارسة نشاطهم المهني، إذ سُجلت زيادة بنسبة 18.8% مقارنة بحصيلة 2021، وذلك بعد مقتل 57 فاعلاً إعلامياً خلال الأشهر ال12 الماضية، كما ويوجد حالياً 65 صحفياً ومعاوناً إعلامياً على الأقل في عداد الرهائن.

اتحاد الصحفيين الدوليين يصدر تقريراً حول الانتهاكات ضدّ الصحفيين/ات لهذا العامّ

ومنذ أيام أصدر اتحاد الصحفيين الدوليين تقريراً جديداً، أعلن فيه عن وجود 375 صحفياً وصحفية داخل السجون حول العالم غالبيتهم يقبعون داخل السجون في الصين وتركيا وميانمار، وهي مشابهة نوعاً ما للإحصائيات التي أجرتها منظمة مراسلون بلاحدود مع الفوارق البسيطة.

 

مراسلون بلا حدود

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.