الصحفية الكردية “خبات عباس” تفوز بجائزة “كورت شورك” للصحافة الدولية

0
الحاصلون على جائز كورت شورك للعام 2021 - انترنيت
الصحفية الكردية “خبات عباس” تفوز بجائزة أفضل منسقة أخبار في العالم

فازت الصحفية الكردية السورية “خبات عباس” يوم أمس الأربعاء بجائزة “كورت شورك” للصحافة الدولية للعام 2021، لعملها كأفضل منسقة للأخبار في العالم.

وتُعدّ الصحفية “خبات عباس” أولّ امرأة تحصد هذه الجائزة “كمنسقة للأخبار”، حيث تعمل في مجال تنسيق الأخبار منذ عدّة سنوات مع العديد من الوكالات العالمية.

وأهدَتْ عباس الجائزة إلى “الصحفيين الشهيدين رزكار دنيز ودليشان إيبش تكريماً لذكراهما”.

والصحفيان هما مراسلان محليان فقدا حياتهما في الثاني عشر من تشرين الأول /أكتوبر عام 2017، خلال تغطيتهما للمعركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، بريف دير الزور، شرقي سوريا.

 

تعود بدايات جائزة كورت شورك للعامّ 2001 حيث انطلقت تكريماً للصحفي الأميركي “كورت شورك” الذي فقد حياته في “سيراليون” عام 2000 أثناء عمله مع وكالة رويترز، و تمنح ثلاث جوائز كل عام هي: جائزة كورت شورت المستقلة، وجائزة المراسل المحلي، وجائزة منسق الأخبار.

وإلى جانب خبات عباس، فاز جاسون موتلاغ وهو أميركي من أصل إيراني، لنقله الأحداث من أفغانستان، وكذلك الصحفي البرازيلي، رافايل سواريز، عن عمله كمراسل محلي على تحقيق صحفي حول ملف قضائي في ريو دي جانيرو.

الجدير بالذكر أنّ الصحفية الكردية خبات عباس كانت تعمل في القسم العربي بوكالة أنباء هاوار، وشاركت في نقل أخبار الحملات مع صحفيين أجانب كما كان لها دور في مساعدة العديد من الكُتاب الأجانب في كتابة كتب تتحدث عن واقع روج آفا وشمال شرقي سوريا.

اتحاد الإعلام الحرّ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.