الإدارة الذاتية بصدد إصدار تعميم حول معايير العمل الصحفي الحر “فري لانسر”

0
صورة من الجلسة الحوارية

نظّمَ مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا بالتعاون مع مركز ليفانت للبحوث والدارسات، يوم أمس في مدينة قامشلو جلسة حوارية، بحضور عدد من الصحفيين العاملين في هذا المجال، لمناقشة معايير العمل الصحفي الحر “الفري لانسر”، وتحديد آلية لتطوير هذا النوع من العمل في المنطقة.

وتركز النقاش حول بعض النقاط منها: وضع تعريف موحد وشامل للعمل الصحفي الحر، ومعرفة مدى فرص نجاحه وفق الظروف التي تعيشها المنطقة.

إضافة إلى مناقشة المعايير التي يجب أن يستند عليها سير هذا العمل والبحث عن آليات مناسبة لتطويره.

ونوقش خلال الجلسة كيفية التعامل مع الصحفيين العاملين في مجال الترجمة، التصوير، وإخراج الأفلام، وإمكانية التعامل مع هذه الفئات وفق معايير موحدة.

واستناداً على محاور الجلسة تم تقديم مجموعة من الآراء والمقترحات، وأبرزها دار حول ضرورة وضع قوانين ومعايير للعمل الصحفي المستقل تتناسب مع واقع المنطقة، والأخذ بعين الاعتبار القوانين والمعايير الدولية.

كما أشار المشاركون إلى بعض النقاط التي من شأنها رفع المستوى الإعلامي المستقل، ومنها ضرورة وجود خبرة لا تقلّ عن عامين، وأنْ يزيد عمر الصحفي الحر عن الـ (18) عاماً، وضرورة فتح دورات تدريبية لهم.

صورة من الجلسة الحوارية

وتأتي هذه الخطوة في إطار مساعي مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا لإفساح المجال أمام هذه الفئة من الإعلاميين والمساهمة في تطوير العمل الإعلامي في شمال وشرق سوريا وفق المعايير الدولية.

حيث يعد العمل الصحفي الحر “الفري لانسر”، واحداَ من أهمّ المجالات التي يرغب الصحفيون العمل ضمنها، والتي يمكن أن تصب في خدمة المنطقة خصوصاَ في ظل الظروف الراهنة.

اتحاد الإعلام الحرّ2/3/2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.