محاكمة جلّاد صحفيين سوري في ألمانيا

0 30

رحب مراسلون بلا حدود بمحاكمة أنور رسلان، ضابط المخابرات العامة السورية السابق الذي كان له دور هام في آلة الرئيس بشار الأسد القمعية، وشارك في سجن وتعذيب آلاف الأشخاص من بينهم صحفيين.

اعتُقل رسلان في ألمانيا عام 2019، وهو متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بين مارس/آذار 2011 وسبتمبر/أيلول 2012، عندما كان مسؤولاً عن التحقيق في فرع “الخطيب” بدمشق التابع للمخابرات العامة.

من بين المدّعين ضد رسلان صحفيان: عامر مطر وحسين غرير. اعتقل مطر مرتين عام 2011 بسبب عمله الصحفي المستقل، وتعرض مطر للتعذيب أثناء الاستجواب واتهم “بنشر أخبار كاذبة” و “ووهن نفسية الأمة”.

اعتُقل غرير في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2011 لتدريبه صحفيين وناشطين، وعمله مع مؤسسات إعلامية، وتعرض للتعذيب في الفرع 251 تحت يد رسلان.

قالت صابرينا النوي، مديرة مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود: “تمثل هذه المحاكمة خطوة كبيرة نحو إنهاء الإفلات من العقاب الفظيع للجرائم التي يرتكبها جهاز المخابرات السورية ضد الصحفيين. لكن يجب ألا ننسى أن الصحفيين المدعين في هذه المحاكمة هم من بين القلائل الذين تمكنوا من النجاة، بينما اختفى مئات الصحفيين بشكل كامل بعد اعتقالهم”.

تقبع سوريا في المرتبة 174 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2020 الصادر عن مراسلون بلا حدود.

المصدر: “مراسلون بلا حدود”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.