رغم تفاقم أزمة النازحين منظمات الأمم المتحدة و المنظمات الانسانية الدولية غائبة عن عفرين

0 104

مع استمرار القصف التركي على مدينة عفرين، تفاقمت بشكل كبير حركة النزوح إلى وسط المدينة، لتواجه النازحين مشاكل الايواء وتأمين احتياجات الحياة اليومية وسط غياب منظمات الأمم المتحدة المعنية بالإغاثة والأعمال الإنسانية, كالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وصندوق الأغذية العالمي، وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بتقديم المساعدة للنازحين حول العالم.

الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل التابعة للإدارة الذاتية بعفرين عريفة بكر قالت لحملة من أجل عفرين قائلة: “عفرين محاصرة منذ ستة سنوات، ولكونها كانت منطقة أمنة، فقد لجأ إليها النازحون من مختلف المحافظات السورية، حيث بلغ عدد النازحين إليها أكثر من 300 الف نازح، ليستقروا في نواحيها كما في مركز المدينة.”
وأضافت: “يوجد في مقاطعة عفرين مخيمين هما؛ مخيم روبار ومخيم الشهباء؛ في مخيم روبار يقيم حوالي 5000 نازح ومعظمهم اطفال ونساء وكبار في السن، بينما في مخيم الشهباء يوجد أكثر من 2000 نازح، ونعمل على إدارة هذه المخيمات وتقديم الدعم لها بإمكانيات ذاتية، فمنذ خمس سنوات لم تقدم أي جهات أممية أو دولية سواء تابعة للأمم المتحدة أو غيرها أي مساعدة لنا، والحالة مأساوية في هذه المخيمات، وقد قدمنا لهم الاحتياجات الضرورية وفق قدرتنا”
وتابعت : “وقد نزح الأهالي من مختلف القرى الحدودية و لجأوا إلى مركز مدينة عفرين وإلى القرى القريبة الأمنة لهم، خلال هذه المدة لا تتوفر لدينا احصائيات دقيقة عن أعداد النازحين، بسبب وجود حالة غير مستقرة او أمنة، ففي كل يوم هناك تغيير أماكن لبعضهم وفق لتطورات الأوضاع، لكننا نتوقع أن يصل عدد النازحين إلى150 الف نازح في عفرين والقرى المحيطة بها”.
وواصلت بكر: “حتى الآن لا توجد أية منظمات قامت بتقديم المساعدة، رغم أننا ارسلنا لهم الطلبات والكثير من الرسائل إلى منظمات الأمم المتحدة أو منظمات حقوق الإنسان، ولكن لا استجابة لحد الآن ونحن نعتبر ذلك بمثابة سياسة خاصة تجري على منطقة عفرين، ذلك أن هناك تواجد لهذه المنظمات في مختلف المناطق السورية، لذا نناشد من خلال وسائل الإعلام جميع هذه الجهات المعنية لتقديم المساعدة اللازمة لهؤلاء النازحين”.
رابط اللقاء مع عريفة بكر: ( http://cutt.us/AV4ud )
النازحة بدرية محمد تقول باكية وقد لجوؤا الى بيت قيد الانشاء: “هربنا من قصف المدافع والطائرات، استشهد ابني وتهدم بيتنا، ونعيش عائلتين في هذا المكان”.
رابط اللقاء مع بدرية محمد ( http://cutt.us/ZOxiO )
جنار جاويش من قرية قسطل جندو تقول: “ذهبنا الى قرية سنكه بعد قصف قريتنا، نحن الآن في عفرين، لا نملك أغراض ولا طعام، نحن سبعة أفراد وعمي مريض ولا يعمل أحد منا”.
رابط اللقاء مع جنار جاويش: ( http://cutt.us/NdO2 )
غازي عبد الرزاق حسو من ناحية جنديرس يسكن في مبنى قيد الإنشاء: “أنا المواطن العربي السوري غازي عبد الرزاق حسو نزحنا من قرية بناحية جنديرس، لجئنا إلى مدينة عفرين، وكما ترون ليس هناك أسوء مما نعيشه، كنا نعيش في بيوتنا بكرامتنا، وهناك صعوبة نعانيها وحتى أطفالنا يعيشون في رعب، وليس لدينا ما نفعله هنا، يسكن في هذا البناء حوالي 14 عائلة، وكنا نسكن القبو، فقاموا بإخراجنا وإسكاننا هنا وكما ترى البطانيات يتم استخدامها كـ (باب)”.
رابط لقاء مع غازي عبد الرزاق حسو:( http://cutt.us/afLnL )
رابط فيديو لنازحة تسكن بناية قيد الإنشاء تتحدث عن قصتها في النزوح :
( http://cutt.us/vZMTV )
بدوره يروي محمد عبدو شيخو وهو رجل عجوز قصة نزوحه عن قريته فيقول: “أنا اسمي محمد عبدو شيخو من قرية قسطل خضريا (تابعة ناحية بلبل شمال عفرين) منذ هجوم الجيش التركي بإيعاز من الرئيس أردوغان ، أطفالنا وأموالنا وقريتنا كلها ترزح تحت القصف، وبعد أن تم تدمير منزلنا، هجرنا من قريتنا ونريد العودة إلى بيوتنا ومنازلنا، أين هي حقوق الإنسان؟ لا أحد يسأل عن هؤلاء المدنيين، أين هي الأمم المتحدة؟”.
وفي سياق أخر أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك في بيان صحفي على ضرورة إدخال المساعدات إلى عفرين ايضاً اسوة ببقية المناطق والمخيمات السورية، إلا أن القصف لم يتوقف رغم مرور يومين على إقرار وقف القصف من قبل مجلس الأمن الدولي بالإجماع.
رابط لتصريح المسؤول الأممي للشؤون الإغاثية مارك لوكوك ( http://cutt.us/El8g5 )
فبحسب نشطاء حملة من أجل عفرين “فإن الطائرات الحربية التركية ارتكبت مجزرة بحق المدنيين في قرية يلانقوز التابعة لناحية جنديرس (جنوب غرب عفرين)، حيث أودت بحياة خمسة مدنيين.
رابط يحي صور و مقاطع مصورة لضحايا القصف في قرية يلانقوز بجنديرس(جنوب غرب عفرين)
( http://cutt.us/98plv )
ووصل جريح إلى مشفى عفرين إثر القصف التركي على قرية جلمة بناحية جنديرس وهو محمد عمر حمو العمر 48 سنة مصاب بشظايا في كافة انحاء جسمه، كما فقد رشيد سيدو العمر 34 سنة حياته نتيجة القصف على قرية بركوشة في ناحية بلبل .
رابط مصور للمدني محمد عمر حمو ( http://cutt.us/ZXad8 )
ففي ناحية راجو( شمال غرب عفرين ) وقرية حاج خليل سقطت القذائف على منازل المدنيين و ألحقت أضرار بممتلكاتهم و أصيب المدنيون بجراح إذ تم إسعافهم لمشافي عفرين.
وقد صدر عن المجلس الصحي التابع للإدارة الذاتية بعفرين بيان عن حصيلة الضحايا خلال 38يوما من بداية التدخل العسكري التركي في عفرين ، حيث ذكر التقرير أنه منذ20 كانون الثاني وحتى 25شباط أصيب 574 مواطنا من سكان عفرين بجروح واصابات متفاوتة الخطورة من بينها حالات بتر واعاقة .
وبحسب التقرير فان القصف طال الأطفال والنساء وفق الحصيلة التالية (الأطفال 69 جريحاً، النساء 79 جريحة، الرجال 426 جريحاً) وذكر التقرير أن 192 مدنيا فقدوا حياتهم.
رابط يحوي جميع الملفات الموجودة أعلاه: http://cutt.us/X66E1

التقرير اليومي الصادر من حملة “من أجل عفرين” تاريخ (26 -2- 2018)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.