تدمير أكثر من 30 مدرسة منذ بدء الهجوم التركي على مناطق عفرين

0 40

تدمرت أكثر من 30 مدرسة في مناطق مختلفة من عفرين منذ بدء هجوم الجيش التركي،ر وفصائل موالية له على تلك المناطق بحسب ما وثق نشطاء حملة “من أجل عفرين”.

ووثق نشطاء الحملة أسماء المدارس والمناطق الموجودة فيها وحجم الدمار الذي لحق بها جراء القصف التركي.
رابط يحوي مقاطع لعدد من المدارس التي تعرضت للدمار:
( http://cutt.us/X49IN )
رابط لإحصائية عن عدد المدارس ونسب الدمار الذي لحق بها في منطقة عفرين:
( http://cutt.us/sSwml )
رابط لصور تظهر الدمار الذي لحق بثانوية جنديرس:
( http://cutt.us/XiE2H )
والتقى نشطاء الحملة مع عدد من التلاميذ في عفرين، إذ الطفلة قمر إبراهيم 12 عاماً وهي تعبر عن حزنها جراء إغلاق مدرستها: “بسبب جيش الاحتلال التركي وعدوانه على عفرين تم اغلاق مدارسنا ولم يدعنا أن نذهب إليها، ما هو ذنبنا حتى أغلقت مدارسنا، نريد العودة إليها”.
رابط لقاء التلميذة قمر إبراهيم
( http://cutt.us/cGER )
الطفل عكاش أحمد 11 سنة عبر عن ذلك بالقول: “طائرات جيش الاحتلال التركي تحوم فوق مدينتنا دمروا منازلنا ومدارسنا نحن نريد العودة إلى مدارسنا ونأخذ دروسنا, أردوغان دمر كل مدارسنا نريد العودة إليها من جديد, طائراته ما زالت تحلق فوقنا ويقصفنا بالمدفعية”.
رابط للقاء مع الطفل عكاش أحمد :
( http://cutt.us/mHOph )
كما عبر الطفل سعد عبدو 11 عاماً عن الدمار الذي لحق بمدرسته ووجه كلامه إلى الرئيس التركي قائلاً: “أردوغان لقد دمرت مدارسنا نحن سنعيدها ونعيد فتحها وسندرس لغتنا الكردية فيها, أردوغان أوقف قصف طائراتك يكفي محاربتنا نحن لم نأخذ أرضك أو بيتك أو نخرب شيئاً لكم لماذا تقصفوننا بالطائرات”.
رابط اللقاء مع الطفل سعد عبدو 11 :
( http://cutt.us/jLdKI )
وتنديداً بقصف المدارس وتدميرها خرج أطفال في مدينة عفرين بتظاهرة عبروا عن رغبتهم في العودة إلى مقاعد الدراسة بحسب ما نقل نشطاء حملتنا.
رابط صور لاحتجاج أطفال ضد توقف العملية التعليمية بسبب الحرب:
(http://cutt.us/fskJB )
وقال نائب رئيس هيئة التربية بالإدارة الذاتية بعفرين محمد رشيد في تصريح خاص لحملة “من أجل عفرين” إنه: “منذ 20/1/2018 والجيش التركي يستهدف المدارس وجميع المؤسسات المدنية في مقاطعة عفرين، وهذا الاستهداف تركز بشكلٍ خاص على المدارس الذي يبلغ عددها 318 مدرسة، تضم ما يقارب 50 ألف طالب جميعهم حرموا من الدراسة بعد الهجمة التركية المباشرة التي استهدفت مقاطعة عفرين وقراها وضواحيها”.
وبلغ عدد المدارس المستهدفة حتى اللحظة 30 مدرسة موثقة، ومنها ما تدمر بالكامل، كمدرسة قرية علي بيسكي بناحية راجوالتي تهدمت بشكل كامل، وتم تحويلها لنقطة عسكرية يستهدف من خلالها قرى الناحية، ويبلغ عدد الطلاب المستهدفين حتى الآن أكثر من 100 طالب، 10 منهم استشهدوا وما تبقى منهم جرحى أيضاً جميعهم موثقين بالصور والفيديوهات وفي وقتٍ قريب سوف نعد تقريراً شاملاً عن الحالات الموثقة لمنظمات الأمم المتحدة واليونيسكو واليونيسيف على أن الحرب التي تستهدف عفرين، تستهدف المدارس وهذا يعتبر إبادة ثقافية لشعب عفرين واتباع سياسة الأرض المحروقة، فهي لا توفر الحجر ولا الشجر ولا البشر وفق ما صرح به محمد رشيد.
ونحن كـ هيئة التربية والتعليم قمنا ببادرة في بداية الحرب حيث كان الطلاب في عطلة ما بين الفصلين، أتفقنا أن نعطل المدارس بقرارٍ رسمي من قبل هيئة التربية والتعليم في مقاطعة عفرين تفادياً لزهق ارواح الطلاب في المداراس، لهذا قمنا باصدار تعميم لايقاف جميع المدارس في عفرين لغاية انتهاء هذه الحرب .
وناشد رشيد “جميع المنظمات الدولية والعالمية على أن لا يصمتوا عما يجري في عفرين من حرب ودمار.
وهنا رابط اللقاء مع محمد رشيد نائب مدير هيئة التربية في عفرين:
( http://cutt.us/dV0no )
ووثقت منظمة الهلال الأحمر الكردي في عفرين مقتل خمسة أشخاص أربعة منهم أطفال بحسب الدكتور نوري قنبر رئيس المنظمة.
وهنا رابط لمقطع مصور يوثق مقتل الطفل إبراهيم رشيد رشيد:
http://cutt.us/CcsPw
وكذلك هنا رابط لصور توثق مقتل الطفل إبراهيم رشيد: http://cutt.us/RnbFJ
وفي آخر المستجدات الميدانية اليوم السبت قال سيبان جان وهو صحفي ناشط في حملة (من أجل عفرين) إنه: “تعرضت ناحية جندريس جنوب غرب عفرين إلى قصف عنيف من قبل الطائرات التركية والمدفعية و دارت اشتباكات عنيفة في القرى المحيطة بناحية جندريس, والأهالي هناك لا يستطيعون الخروج لذلك لجأوا إلى الأقبية”.
وفي ماباتا شمال غرب عفرين, في قرية قنترة فقد الطفل إبراهيم رشيد البالغ من العمر خمسة أعوام نتيجة القصف الذي تعرضت له المنطقة و كذلك تعرضت قرية مريمين في ناحية شرا للقصف.
وفي ناحية شرا شمال عفرين تعرضت قرية عرب ويران إلى قصف عنيف من قبل المدفعية التركية.
وفي جندريس أيضاُ, تعرض خزان الماء إلى القصف و كذلك مركز الاتصالات تعرض للقصف.
وفي قرية قنترة البعيدة عن الجبهات وأماكن الاشتباكات, و تبعد عن ماباتا 500 متر فقد فيها طفل حياته, , و تم استهدافها لوجود المدنيين فيها بحسب سيبان جان.

التقرير اليومي الصادر عن حملة “من أجل عفرين” بتاريخ: 24/02/2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.