عفرين: الجيش التركي يواصل استهداف المدنيين والمرافق العامة والخدمية

يواصل الجيش التركي والفصائل المسلحة الموالية له في مناطق عفرين شمال غرب سوريا استهداف المناطق الآهلة بالمدنيين ومحالهم التجارية مسبباً أضراراً اقتصادية كبيرة، فضلاً عن استهداف مضخات المياه ومحطات توليد الكهرباء والمشافي والمعامل والمداجن ومزارع الزيتون وفق ما نقلت مصادر محلية متطابقة.
قال الصحفي سيبان جان وهو ناشط في حملة (من أجل عفرين) اليوم الأحد إن: “القصف التركي متواصل على مناطق مختلفة من عفرين وشهدت قرية ديكماداش في ناحية شرا( شمال غرب عفرين ) قصفاً عنيفاً بالإضافة لقرى جما و دراقليا، في وقت استخدم الجيش التركي السلاح الثقيل في قصف قرية سعرنجاكا”.
وأضاف جان أن: “ناحية جنديرسه تعرضت منذ مساء يوم أمس وحتى صباح اليوم إلى قصف عنيف في مركزها و قصفت قريتي ديوا و تل سلور التابعتين لها بعشرات القذائف”.
الرابط التالي هو لفيديو حصري لحملة (من أجل عفرين) من منطقة جنديرس بعد استمرار القصف اليومي للمنطقة حيث تنعدم أسباب الحياة فيها ويظهر فيه أن المدنيين مازالوا في المدينة ويقيمون في الملاجئ ولا يستطيعون الخروج بسبب القصف العنيف على جنديرس . http://cutt.us/64vsm
من جانبه قال حنيف حسن عضو منظمة الهلال الأحمر الكردي في عفرين لحملة (من أجل عفرين)إنه: “لغاية يوم أمس السبت فإن الاحصائيات الطبية هي 290 جريج بينهم 39 طفل و 43 امرأة وفي يوم أمس وحده فقد كان هناك 11 جريح واليوم الأحد أصيب شخصان بجروح”.
رابط لصور احصائيات الهلال الأحمر : http://cutt.us/Vx00p
ميدانياً رصد نشطاء حملة (من أجل عفرين) قصف الطائرات التركية قرية شيخورز وسائر القرى المتاخمة على الحدود في ناحية بلبل وتعرضت نواحي راجو وشيه لقصف بالقذائف.
وفي مساء أمس السبت وحتى ساعات صباح اليوم تعرض محيط مدينة عفرين لقصف بالمدافع والطائرات.
وأفاد كندال شيخو وهو صحفي متواجد في عفرين أنه: “منذ الصباح تتعرض قرى حابو في ناحية موباتا، سعرينجك ودوراقليا في ناحية ميدانكي، حج خليل ومدينة راجو في منطقة راجو إلى قصف مدفعي”.
ويؤكد شيخو جميع الأنباء الواردة من جنديرس فيقول: “لا تزال منطقة جنديرس تتعرض إلى قصف مدفعي متواصل منذ أكثر من أسبوع، بمعدل قذيفة كل عشرة دقائق”.
بيريفان حموش ناشطة من مدينة عفرين تحدثت لـ (من أجل عفرين) حول استهداف المدنيين قائلةً إن :”النقاط العسكرية واضحة والمدنيين أيضاً معروف أماكن تواجدهم، القوات العسكرية تشتبك مع القوات التركية على الحدود والمدنيين العزل هم فقط الموجودون ضمن المدن والبلدات فلماذا القصف على المدنيين؟”.
وتضيف حموش: “ما الذي يريده الجيش التركي من العجائز الذين بقوا في قراهم, هناك الكثير من حالات قتل فيها عجائز كانوا بقوا في القرى أو تم إهانتهم وتعذيبهم أو إجبارهم على قول ما لا يريدونه، فقط لينقذوا أرواحهم, هؤلاء العجائز أرادوا أن يخففوا الحمل عن مدينة عفرين لأن الغرفة الواحدة في المدنية أصبحت ملجأ لأكثر من عشرين شخصاً”.
وتنهي حموش حديثها بالقول إن: “الأمر واضح، هناك استهداف للمدنيين بشكل خاص”.
من جهتها أصدرت قوات سوريا الديمقراطية ملفاً استعرضت فيه ما اسمته بـ “توثيق جرائم تركيا” حيث يسلط الملف الضوء على قصف الجيش التركي على المدنيين في عفرين واصفاً هذا القصف بـ “جرائم حرب بحق المدنيين في عفرين”.
وطالبت قسد من خلال الملف الذي أعدته بضرورة محاكمة مرتكبي هذه الجرائم، في وقت أحصى الملف عدة نقاط مهمة في ما يجري في عفرين:
أبرزها،” قصف القرى والمناطق التابعة لعفرين وتدمير المساكن التي ليست لها أية علاقة بالأهداف العسكرية. وحصار المدنيين من خلال استهداف البنية التحتية وتعمد إصابة المدنيين وأيضاً تتعمد تركيا استهداف الصحفيين والموظفين الذين يعملون في خدمات إنسانية كما يستهدف القصف المباني المخصصة لأغراض دينية وتعليمية وطبية “.
رابط الملف : http://cutt.us/EzPKp
رابط الملف باللغة الانكليزية: http://cutt.us/ZgsWR
رابط يحوي جميع عناصر الميديا في تقرير اليوم : http://cutt.us/MLtCD
وهنا رابط لموقع “عفرين نيوز”، يوجد فيه صور حصرية محملة بدون إضافات وفيه أرشيف من الفيديوهات والصور عن الآثار التي خلفها القصف التركي:
http://efrinnews.com

التقرير اليومي الصادر عن حملة “من أجل عفرين” بتاريخ: 18/02/2018