العام الجديد بين الليزر والألعاب النارية والزواج الجماعي

0 20

مرت الاحتفالات بحلول العام الجديد ليل الأحد- الإثنين بسلام في شرق الأرض وغربها. وأقيمت احتفالات مبهرة في عدد كبير من عواصم العالم ومدنه.

فقد رحــّبت دبي بحلول العام الجديد بعرض ضوئي مبهر في وسط الإمارة على برج خليفة، أطول مبنى في العالم، بينما أضاءت الألعاب النارية مناطق أخرى في المدينة الخليجية التي تستقطب ملايين السياح سنوياً.

واحتشد مئات آلاف الأشخاص في محيط البرج لمشاهدة عرض الليزر الذي حل هذا العام محل الألعاب النارية التقليدية في خطوة قالت السلطات إنها تهدف إلى «الإتيان بشيء جديد».

وأضاءت عروض الليزر البرج لساعات قبل أن تتوّج الأمسية عند منتصف الليل بإضاءة البرج بعلم دولة الإمارات، وصورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وتاريخ 2018.

أقيم الاحتفال وسط إجراءات أمنية وتنظيمية مكثفة شملت إغلاق طرق في محيط وسط المدينة ونصب خيم للإسعافات الأولية. وكانت السلطات أعلنت أنها تهدف إلى دخول موسوعة «غينيس» كأضخم عرض ليزر على مبنى. وشهدت إمارات أخرى احتفالات صاخبة بينها أبوظبي حيث أحيا فنانون عرب وغربيون بينهم كايتي بيري حفلات موسيقية.

وفي نيويورك، احتشد أكثر من مليون شخص في ساحة تايمز سكوير وشاهدوا عروضاً حية على رغم انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 12 درجة مئوية تحت الصفر للاحتفال بالعام الجديد. وعززت شرطة نيويورك الإجراءات الأمنية من أجل الاحتفالات.

وفي جاكارتا، احتفل مئات الإندونيسيين بالزواج في احتفال جماعي.

وتجمع 900 رجل وامرأة في خيمة كبيرة في وسط المدينة قبل ساعات من منتصف الليل للصلاة مع أسرهم قبل توقيع أوراق الزواج.

وفي أوروبا، أقيمت الاحتفالات تحت رقابة أمنية مشددة.

وشيّدت برلين خيماً خصوصاً على بوابة براندنبرغ للاهتمام بالنساء اللواتي قد يتعرضن للتحرش أو يشعرن بالتهديد، بسبب اعتداءات واسعة أقدمت عليها قبل عامين مجموعات مهاجرين مستهدفة نساء في كولونيا ليلة رأس السنة.

وفي المدينة الأخيرة، تمت تعبئة 1400 شرطي وتحسين إنارة الشوارع وتثبيت مزيد من كاميرات المراقبة.

وفي باريس، تجمع مئات الآلاف في جادة الشانزيليزيه. ونشر حوالى 140 ألف عنصر من الشرطة والدرك والجيش في أنحاء فرنسا تحسباً لأي خطر اعتداء.

وبدت الأجواء أكثر احتفالية مما كانت عليه في العامين الفائتين نظراً لعدم وقوع اعتداء كبير في فرنسا منذ منتصف 2016.

وبعد انتهاء العد التنازلي وحلول العام الجديد أضيء قوس النصر في باريس بعرض للألعاب النارية.

في لندن، اشترى أكثر من 100 ألف شخص بطاقات لحضور عرض للألعاب النارية. وفي احترام للتقليد المعتمد، دقّت ساعة بيغ بن 12 مرة. لكن هذا العام كانت هناك حاجة لإعادة تشغيل هذه الساعة المتوقفة بسبب أعمال الصيانة.

وزيّنت موســـكو جاداتها وساحاتها الرئيسية لاستقبال السنة الجديدة وأضاءت عروض الألعاب النارية 36 موقعاً مهماً في العاصمة الروسية.

طائرة أقلعت في 2018 وهبطت في 2017

– مع بداية السنة الجديدة، لا تخلو اختلافات التوقيت بين الدول من مفارقات غريبة. فبعدما أقلعت طائرة من مطار أوكلاند في نيوزيلندا مع أولى دقائق عام 2018، تعرضت لسيناريو «زمني» فريد من نوعه إذ هبطت في مطار هونولولو في جزيرة هاواي الأميركية عام 2017.

ووفقاً لصحيفة «مترو» البريطانية، حطّت الطائرة التابعة لخطوط هاواي للطيران في مطار هونولولو التي يتأخر توقيتها المحلي عن نيوزيلندا 23 ساعة.

يــذكر أن نيــوزيلندا كــانت من أول الــبلدان التي احتــفلت بحــلول الــسنة الــجديدة وتلــتها أستراليا وبقية الدول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.