خلال عام .. مقتل 4 صحفيين وعامل في الإعلام في سوريا

0 624

تقرير حقوقي يرصد الانتهاكات ضد الإعلام في سوريا بشهر آذار | شبكة بلدي  الإعلامية

قُتل أربعة صحفيين وعامل في مجال الإعلام، خلال العام 2023، على أيدي جهات صراع مختلفة تتصارع وتتعارك على الأرض في أجزاء سوريا الجغرافية كاملةً، وفقاً لإحصاءات وتوثيقات جمعها اتحاد الإعلام الحر في سوريا خلال عام.

 

وقال التقرير الذي صدر اليوم، إن “الاتحاد وثق خلال عمله لهذا العام 2023 مقتل 4 صحفيين وعامل واحد في المجال الإعلامي في مناطق متفرقة ومختلفة من سوريا كل منطقة منها تتبع لجهة معينة، حيث تنقسم سوريا بحسب الجهات المسيطرة عليها إلى أربعة مناطق وهي: (مناطق حكومة دمشق، ومناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا، ومناطق خاضعة لسيطرة الاحتلال التركي والفصائل الموالية له، ومناطق خاضعة لسيطرة تنظيم هيئة تحرير الشام والاحتلال التركي بجانبه”.

 

وتحدث عن الحادثة الأعنف والأبرز ضد الصحفيين في سوريا وكانت في الثالث والعشرين من آب/ أغسطس من العام 2023، حيث قصفت تركيا سيارة نوع (فان) تقل صحفيين عاملين بقناة (جين تي في) بالقرب من مفرق على فرو بريف القامشلي الغربي، شمال شرقي سوريا، حيث أدى الاستهداف إلى مقتل العامل الإعلامي نجم الدين فيصل الحاج سنان أثناء قيامه بعمله، وإصابة المراسلة دليلة عكيد بإصابات حرجة.

 

وأضاف الاتحاد أن هناك عدد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين المعتقلين تعرضوا للاعتقال والتوقيف، وأكد حوادث اعتقال 4 صحفيين بالأسماء على الأقل ضمن الأراضي السورية، وحالات توقيف متعددة على أيدي الجهات المسيطرة في المناطق السورية كافة، كما أكد توقيف صحفي خارج سوريا في إقليم كردستالن العراق.

 

وعرض التقرير أيضاً انتهاكات لحقوق صحفيين من خلال التهديد حيث تعرض بعض الصحفيين/ ات في مناطق عدة بسوريا لأنواع شتى من التهديدات جراء عملهم الصحفي.

 

وأشار أيضاً إلى أن تركيا والمجموعات المسلحة التابعة لها لا زالت حتى اللحظة تصادر ممتلكات ومنازل عشرات الصحفيين في المناطق التي تحتلها في كل من مدينتي عفرين وسري كانيه/ رأس العين، شمالي سوريا.

 

وفي نهاية التقرير خلُص الاتحاد بجملة من الاستنتاجات والتوصيات والمطالبات التي تحافظ على الصحفيين السوريين من القتل والاعتقال وغيرها من الانتهاكات، ويتمنى الاتحاد بدوره السلامة والموفقية لجميع الزملاء الصحفيين/ات في سوريا وخارجها.

 

التقرير السنوي الخاصّ باتحاد الإعلام الحرّ في سوريا للعام 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.