الاتحاد الدولي للصحفيين يوثق مقتل 94 صحفياً خلال العام 2023 حتى اللحظة

0 51
تشييع أحد الصحفيين جراء الحرب في غزة

أصدر اتحاد الإعلام الحر تقريراً سنوياً وثق من خلاله مقتل 94 صحفياً حول العالم حتى اللحظة خلال العام 2023، تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف اليوم في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

 

وقال الاتحاد الدولي في تقريره، إن ” 94 من العاملين في الصحافة قُتلوا منذ مطلع العام الجاري، بينهم 9 عاملات في المجال الإعلامي”.

 

وأضاف أن 68 صحفياً قُتلوا منذ بدء الصراع في غزة بين إسرائيل وحماس، واعتبر أن خسارة الصحفيين لحياتهم بتلك الوتيرة “مسألة غير مسبوقة”.

 

ورأى التقرير أن “هناك حاجة ملحة لأن يتحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحماية حياة الصحفيين ومحاسبة المعتدين عليهم”.

 

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين الجهات الدولية إلى ضمان احترام القانون الدولي ووضع حد لما وصفه بـ “المذبحة”. داعياً المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية تحمل مسؤولياتها، وأن تحقق بشكل شامل وتحاكم المعتدين.

 

واعتبر الاتحاد الحرب في غزة “الأكثر دموية وفتكاً” بالصحفيين من أي صراع آخر منذ أن بدأ الاتحاد الدولي للصحفيين إصدار تقاريره السنوية عن حوادث مقتل الصحفيين في عام 1990، كشيراً إلى مقتل 61 صحفياً فلسطينياً وأربعة صحفيين إسرائيليين، فيما قُتل ثلاثة صحفيين في أوكرانيا.

 

كما وثق التقرير وجود 393 صحفيًا وعاملًا في وسائل الإعلام خلف القضبان، وتتصدر الصين وهونج كونج القائمة بسجن 80 صحفياً، تليها ميانمار (54)، وتركيا (41)، وروسيا وشبه جزيرة القرم المحتلة (40)، وبيلاروسيا (35)، ومصر (23)، وفيتنام (18)، والمملكة العربية السعودية. 11، والهند (10)، وسوريا (9).

 

الاتحاد الدولي للصحفيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.