​​​​​​​السلطات التركية تعتقل عدداً من صحفيي/ات وكالتي ميزوبوتاميا وجن نيوز

0 24
صورة للصحفيين الذين تمّ اعتقالهم من قبل السلطات التركية

اعتقلت السلطات التركية، الثلاثاء، عدداً من الصحفيين/ات العاملين/ات في وكالتي ميزوبوتاميا وجن نيوز، من خلال حملة مداهمات لمنازلهم.

 

وقامت السّلطات التركية أثناء الاعتقال بتكبيل الصحفيين/ات وتُركوا على الأرض لفترةٍ طويلة.

 

وصادرت السّلطات خلال مداهمتهم للمنازل العديد من الكتب والكمبيوترات (اللابتوب) وعدد من الكاميرات الخاصة بالصحفيين/ات، واقتادوهم بعدها إلى مديريات الشرطة.

 

وكان من بين الصحفيين/ات المعتقلين/ات سلمان كوزليوز من ناحية بياسا آمد، وهاكان يالجين من وان، ومراسلتي وكالة جن نيوز (JINNEWS) حبيبة أرن ودَريا رَن، ورئيسة قسم الشؤون الكتابية في وكالة ميزوبوتاميا في إسطنبول؛ ديرن يورتسفر.

 

كما وداهمت السّلطات التركية أيضاً مكتب وكالة ميزوبوتاميا في أنقرة، ولا تزال عمليات تفتيش المكتب مستمرّة.

 

في حين أسفرت مداهمات السّلطات التركية للمنازل في أنقرة، عن اعتقال مراسل وكالة ميزوبوتاميا زمو آغوز ومراسلة الوكالة بيريفان آلتان، واستمرّت السلطات التركية بمداهمة منازل عددٍ آخرٍ من الصحفيين ولا تزال عمليات التفتيش مستمرةً حتّى الآن.

 

واعتقلت السّلطات التركية مراسل وكالة ميزوبوتاميا أمر الله آجار ومراسلة الوكالة جيلان شاهينلي في رها، ومراسلة وكالة جن نيوز أوزنور دَغر في ناحية قوسَرا في ميردين.

 

وتستمر تركيا بمحاربة حرية الصحافة والصحفيين/ات، ودائماً يتعرضون لحملات اعتقال جماعية، كان آخرها في الثامن من حزيران/يونيو  حيث اُعتقل 20 صحفياً وصحفية كردياً من منازلهم، في سلسلة مداهمات شهدتها ولاية ديار بكر ذات الأغلبية الكردية، جنوب شرق تركيا.

 

والجدير ذكره، أنّ تركيا تتبوأ المرتبة 153 من 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود.

 

وكالات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.