لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين في كردستان العراق: تصدر تقريرها النصف سنويّ بخصوص الانتهاكات والتجاوزات

0 57

وثقت لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين التابعة لنقابة صحفيي كردستان يوم الاثنين 4 تموز 2022 في تقريرها النصف السنوي لعام 2022 الخروقات والتجاوزات التي يتعرض لها العاملون/ات في مجال الصحافة والإعلام في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، وذلك خلال مؤتمر أقامته اللجنة داخل قاعة فندق جوارجرا في أربيل.
وأعلنت اللجنة في مؤتمرها عن مجموع حالات الانتهاكات التي سجلت في فترة الستة أشهر الماضية حيث كانت هناك حالتي اعتقال،(8) حالات تلف للأجهزة والمعدّات التابعة للصحفيين والإعلاميين، (3) حالات استخفاف وانتهاك، حالة إغلاق مكتب واحدة إضافة إلى تسجيل حالة واحدة لمهاجمة قناة وإغلاقها.

وذكرت اللجنة في تقريرها أنه عام بعد عام تزداد وتتنوع الانتهاكات للاسف، كما وصفت اللجنة إغلاق القنوات بالانتهاك الخطير والذي يشكل تهديدا خطيرا للإعلام وحرية التعبير.

وطالبت اللجنة الصحفيين/ات ووسائل الإعلام الالتزام بعقود العمل الخاصة بهم، بحيث يلتزم الطرفان بحقوقهما وواجباتهما تجاه بعضهما البعض وإرسال صورة من العقود الخاصة بهم الى نقابة صحفيي كردستان.
ودعت الصحفيين وجميع وسائل الإعلام إلى الالتزام بالعمل الصحفي وعدم الخلط بين الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي.

يُذكر أنّ العراق احتلَّ المرتبة 172 هذا العام في تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة، من بين 180 بلداً، في تراجع عن المرتبة 163 التي تبوأها عام 2021.

 

نقابة صحفيي كردستان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.