البيان الختامي للمؤتمر السادس لاتحاد الإعلام الحرّ

0 141

لا زالت سوريا تعاني المصاعب والمتاعب إثر الأزمات التي عصفت بها في العقد الأخير من الزمن بسبب الأحداث الجارية والمتتابعة على أراضيها ومن ضمنها مناطق شمال شرقي سوريا التي عانت من ظروف الحرب والاحتلال ما يشيب به الرأس ويهرم، ونتيجةً للواقع ومتطلباته برز الإعلام بدوره الحقيقي في شمال وشرقي سوريا ليساعد في انتصار الحقّ وليفضح المستور لمقاومة جميع أشكال الظلم من خلال قول كلمة الحقيقة ونقلها بصورتها الواضحة والصافية،  ومن أجل أن يكون للإعلام دوره الأكبر والأوسع في تغيير الواقع كان من الضرورة أن يعقد اتحاد الإعلام الحر مؤتمره الاعتيادي في هذا الوقت بهدف تغيير هيكليته التنظيمية وتوسيع عمله للفترة المقبلة ولذلك  فقد انطلق صباح يوم الجمعة 20 مايو/ أيار من العام 2022في مدينة القامشلي/قامشلو أعمال المؤتمر السادس لاتحاد الإعلام الحرّ تحت شعار “معاً نحو إعلامٍ واعٍ و مسؤول وأخلاقي ” بحضور أعضاء وعضوات الاتحاد وممثلي/ات الاتحاد في أقاليم شمال وشرقي سوريا.

وحضر المؤتمر ممثلون/ات من مؤسسات الإدارة الذاتية والمؤسسات الثقافية والمدنية وعدد من الصحفيين/ات المستقلين/ات والكُتاب والكاتبات والمثقفين/ات.

صورة من داخل المؤتمر

ألقى الكلمة الافتتاحية الرئيس المشترك للاتحاد بانكين سيدو أشار خلالها إلى دور الإعلاميين/ات والصحفيين/ات في تغطية الأحداث كما استذكر الصحفيين/ت الذين فقدوا حياتهم في سبيل الحرية والدفاع عن الحقيقة.

كما ألقى الرئيس المشترك لدائرة الإعلام في الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا، جوان ملا إبراهيم كلمته، بالإضافة إلى إلقاء كلمة من قبل عضوة منسقية حركة المجتمع الديمقراطي “ليلى إبراهيم”.

وكان من بين النقاشات جملة من المشاكل والصعوبات التي واجهها الصحفيين/ات في عملهم الصحفي مطالبين بإيجاد حلول لها.

كما ناقش المؤتمرون/ات النظام الداخلي للاتحاد وتعديل بعض البنود ليتم الاتفاق على صيغة موحدة للنظام الداخلي للإعلام تخدم آلية عمل الاتحاد والأعضاء في الدورة الجديدة.

وفي ختام المؤتمر، تمّ انتخاب رئاسة مشتركة جديدة لاتحاد الإعلام الحرّ وهم كل من (دليار جزيري ومالفا علي ) بعد التصويت لهم من قبل الأعضاء.

كما أُنتخِبَ أعضاء المجلس العامّ للاتحاد وعددهم 13ممثلين/ات عن كافة الأقاليم في شمال وشرقي سوريا وهي كالتالي:

  • عفرين والشهباء وحلب: محمد حسين وسوزدار وقاص.
  • الرقة الطبقة دير الزور: حسين عثمان وشيار عمر وشادية محمد.
  • كوباني ومنبج: شفان مسي وسيبيليا إبراهيم.
  • إقليم الجزيرة: حسن ظاظا وطارق النقشبندي ومزكين حسن وزنار جعفر وجاني غمكين وأفين إبراهيم.

ويُذكر أنَّ المجلس العامّ للاتحاد في الدورة الماضية كان يتألف من17 ممثلاً وممثلة عن كافة الأقاليم في شمال شرقي سوريا.

 

اتحاد الإعلام الحر 21/5/2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.