مطالب عربية ودولية وأممية بتحقيق “شامل وفوري” في وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة

0 8
Al Jazeera says reporter killed by Israeli army gunfire in West Bank
صورة لجنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة

طالبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة والجامعة العربية وهولندا وفرنسا وعدد من المنظمات الدولية، الأربعاء، بإجراء تحقيق “شفاف وشامل” في استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

وقد ندد البيت الأبيض بقوة اغتيال أبو عاقلة، وهي فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية، ودعا لفتح تحقيق في وفاتها.

وقالت كارين جان-بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين المرافقين للرئيس جو بايدن على متن طائرة الرئاسة إير فورس وان في طريقه إلى ولاية إيلينوي “ندعو لإجراء تحقيق مستفيض في وفاتها”.

وأبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة “استياءها” إثر استشهاد أبو عاقلة، مطالبة بتحقيق مستقل حول ملابسات مقتلها.

وقالت المفوضية في تغريدة الأربعاء إن “أجهزتنا موجودة على الأرض للتحقق من الوقائع”، مطالبة بـ”وقف الإفلات من العقاب”، وبتحقيق “مستقل وشفاف حول مقتل أبو عاقلة”.

كما وصفت الجامعة العربية في بيان، وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة بـ”وأد صوت الحق والحقيقة والحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية”.

وحمّلت الجامعة العربية “حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، والتي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة”.

 

الجزيرة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.