السّلطات الروسية تغلق مكتب “هيومن رايتس ووتش” ومؤسسات ومنظمات حقوقية أخرى

0 49
The headquarters of Russia's Ministry of Justice in Moscow, December 4, 2017.
مقر وزارة العدل الروسية في موسكو

قالت “هيومن رايتس ووتش” أنّ وزارة العدل الروسية ألغت منذ 8 أبريل/نيسان 2022 تسجيل مكاتب “هيومن رايتس ووتش”، و”منظمة العفو الدولية”، و13 منظمة ومؤسسة أجنبية غير حكومية أخرى.

وكان لدى هيومن رايتس ووتش مكتب في روسيا على مدار 30 عاماً، أُعلن عن هذا الإجراء بعد أيام فقط من تأييد محكمة الاستئناف قرار تصفية “ميموريال”، المنظمة الحقوقية الروسية العملاقة.

وتعمل هيومن رايتس ووتش على طيف واسع من القضايا في روسيا، لا تشمل قمع الأصوات المستقلة والدفاع عن حرية الرأي والتعبير فحسب، بل أيضا العنف الأسري؛ وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المعاملة المتساوية وبيئة شاملة وميسّرة؛ وحقوق المسنّين في العيش في منازلهم مع الدعم الكافي؛ وحقوق الأشخاص المقيمين في المؤسسات؛ وحقوق العمال؛ وحقوق اللاجئين وطالبي اللجوء.

وفي نهاية الحديث أكدّت هيومن رايتس ووتش بأنّها ستواصل دعوة روسيا إلى احترام المعايير الملزِمة بموجب نظام حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

والجدير بالذكر أنَّ العديد من نشطاء/ناشطات حقوق الإنسان والصحفيين/ات الروس يشكون من تزايد القمع في أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، و تمّ حظر العديد من وسائل الإعلام المستقلة في الأسابيع الأخيرة أو تم إيقافها تحت ضغط من السلطات.

هيومن رايتس واتش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.