اتحاد الإعلام الحر يوقع مذكرة تفاهم مع نقابة صحفيي كوردستان

0
صورة لوفد الرئاسة المشتركة لاتحاد الإعلام الحر ونقابة صحفيي كردستان أثناء توقيع مذكرة التفاهم

توجت العلاقات والنقاشات المشتركة بين اتحاد الإعلام الحر ونقابة صحفيي كردستان خلال زيارة الوفد المتمثل بالرئاسة المشتركة لاتحاد الإعلام الحر أفين يوسف وبانكين سيدو بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين، إيماناً بضرورة توطيد العلاقات والتنسيق بين الطرفين بما يخدم العمل الصحافي، وتوسيعه ليشمل جميع الهيئات والنقاشات والاتحادات الكردستانية الأخرى.

صورة لمذكرة التفاهم التي تمَّ التوقيع عليها هذا اليوم


وفي ما يلي نصّ مذكرة التفاهم:
مذكرة التفاهم بين اتحاد الإعلام الحر ونقابة صحفيي كردستان

مقدمة:
في إطار السعي إلى إيجاد سبل التعاون والتنسيق بين الصحفيين والإعلاميين في عموم كوردستان، بشكل يخدم مهنية العمل الصحفي والدفاع عن الحرية الإعلامية وخدمة الصحفيين في روج آفا وإقليم كوردستان وباقي الصحفيين الكوردستانين،  عقد لقاءات رسمية بين اتحاد الإعلام الحر ونقابة صحفيي كوردستان في محافظة أربيل وذلك بتاريخ 30-1-2021 ونوقش خلال الاجتماع عدة مواضيع تتعلق بإمكانية التنسيق بين الطرفين بما يخدم مجال العمل الصحافي. وتوجت هذه الجهود المبذولة من كلا الجانبين بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة ليكون بمثابة أساس يمكن العمل عليه و توسيعه ليشمل جميع الهيئات والنقابات والاتحادات الكوردستانية الأخرى في المستقبل:
وهذه البنود هي:
– العمل على تمكين دور الوسائل الإعلامية  باتخاذهم خطاباً إعلامياً إيجابياً مهنياً، بعيداً عن التحريض والكراهية بما يساهم في خدمة المصلحة العامة والقضية الكردستانية وفق قواعد و أخلاقيات المهنة والتزاماً بميثاق العمل الصحفي.
– العمل على تبادل الخبرات من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة في الفعاليات الإعلامية  وورشات العمل بين الجانبين، ونقابة صحفيي كوردستان تعلن استعدادها لتقديم ما أمكن في هذا المجال.
– العمل من أجل إقامة منصة مفتوحة لمناقشة مشروع ( فيدراسيون صحفيي كوردستان)، الذي عملت عيله نقابة صحفيي كوردستان في وقت سابق، ويكون أساساً لمشروع وطني عابر للحدود السياسية، لخدمة جميع الصحفيين و الإعلاميين الكردستانيين في جميع أنحاء العالم

– التنسيق بين اتحاد الإعلام الحر ونقابة صحفيي كوردستان وتقديم الدعم للدخول في الهيئات الصحفية الدولية.
-العمل مع الجهات الرسمية في إقليم كوردستان، على توفير آليات لتسهيل دخول الصحفيين  من وإلى روج آفا في معبر فيشخابور وسيمالكا. وفق آليات وأطر قانونية تساعد الصحفيين فقط.

وُقعَتْ المذكرة بتاريخ ١٠/ ٢/ ٢٠٢١ في مقرّ مجلس نقابة صحفيي كوردستان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.