السفارة الألمانية في بغداد تطالب بالتحقيق في حوادث الاعتداء على الصحفيين العراقيين وتقديم المتهمين إلى المحاكمة

0 26

دعت السفارة الألمانية في بيانٍ لها في بغداد الاثنين 2 نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى التحقيق في الاعتداءات على الصحفيين وتقديم المتهمين إلى المحاكمة، وذلك بعد ساعات على صدور تقرير مرصد الحريات الصحفية.  

وذكرت السفارة في بيان أنَّه “يجب التحقيق في الاعتداءات على الصحفيين وتقديم المتهمين إلى المحاكمة”.  

وأضاف البيان “نتذكر الصحفيين العراقيين الذين تعرضوا لإطلاق النار أو الخطف أو الاضطهاد ونحث على حل قضاياهم. نقر بأنه قد تم اتخاذ الخطوات الأولى”.  

وبمناسبة الذكرى الثامنة لليوم العالمي للمكافحة الإفلات من العقاب الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، سلّط َتقرير”مرصد الحريات الصحفية” الضوء على الاعتداءات التي وقعت على الصحفيين بعام 2020  والتي تمَّ التكتم على هويات مرتكبيها.  

وأكدَّ تقرير المرصد على أنَّ “المعطيات والدلائل المتوفرة تؤكد أنَّ أغلب الاعتداءات والتهديدات العلنية التي طالت صحفيين ومؤسسات إعلامية تصدر غالباً من جهات وأطراف يمكن للأجهزة الأمنية الرسمية والقضاء العراقي تحديدها وملاحقة المسؤولين عنها والمنخرطين فيها، لكن يؤشر عليهما عدم القيام بواجبهما في هذا الشأن، خاصة عندما تكون الجهة المهاجمة ذات صلة بحزب سياسي أو فصيل مسلح نافذ”.    

وأشار التقرير إلى ان ” غالبية جرائم الاستهداف المباشر للصحفيين والفرق الإعلامية، خلال الفترة الأخيرة، ذات صلة بطبيعة عملهم في نقل أخبار وتطورات الاحتجاجات الشعبية، وما رافقها من قمع للمتظاهرين وحوادث اغتيال ناشطين”.   

تلفزيون البغدادية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.