رحيل الكاتب والاعلامي الكردستاني دانا جلال

0

ببالغ الحزن والآسى تلقينا نبأ رحيل الكاتب والاعلامي الكردستاني دانا جلال في السويد إثر نوبة قلبية.

عرف المناضل دانا جلال بالتزامه بقضيته ومناصرته لقضايا الشعوب المضطهدة، وأغنى الصحف والمواقع الكردية بمقالاته عنها.

ولد الراحل في 26 /11/ 1957م في مدينة خانقين الكردستانية، حصل على بكلوريوس العلوم الاقتصادية من جامعة المستنصرية.
عمل في منظمات الحزب الشيوعي العراقي كاتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة الديمقراطية، انتسب للحزب الشيوعي العراقي وترك العمل ضمن تنظيماته بعد قيام ما عرف آنذاك بالجبهة الوطنية مع حزب البعث.
كما عمل في تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي لحين التحاق الحزب الشيوعي العراقي بالمعارضة العراقية ورفعه لشعار إسقاط الفاشية.
وعمل في تنظيمات الحزب ضمن المدن العراقية والكردستانية لحين انتفاضة آذار من عام 1991 والمشاركة فيها. تعرض للفصل من الجامعة لعدة مرات لأسباب سياسية وفكرية والملاحقة بتهمة المشاركة بقيادة الإضراب وحملة مقاطعة الحرب ضد إيران.

هو عضو البرلمان الثقافي العراقي في المهجر و عضو اتحاد الكتاب العراقيين في السويد ونائبه منذ تأسيسه ولغاية عام 2008.
كما أنه عضو نقابة صحفيي كردستان لحين الاستقالة منها إثر موقفها من الحصار الإعلامي الذي فرض على قنديل.
ترأس وأطلق مشروع الاتحاد الكردستاني للإعلام الالكتروني، كما كان عضواً في منظمة جاك وترأس تحرير عدد من الصحف الالكترونية، وكان عضو الهيئة القيادية للتيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم وفي الهيئة المؤسسة للتجمع الأمازيغي الكردستاني للصداقة والسلام وفيالهيئة الادارية لمركز البحوث والدراسات الكردية في هولندا، نشر في عدد من الصحف العراقية والعربية والكردية.

إننا في اتحاد الاعلام الحر في روج آفا وشمال سوريا إذ نعزي عائلته وأنفسنا والوسط الإعلامي والثقافي في عموم كردستان والمهجر، ندعو للفقيد بالرحمة ولاهله وأصدقائه الصبر والسلوان.

اتحاد الاعلام الحر

25- 4 – 2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.