الحرب أهلكت 27 مليون شجرة في سوريا

0 130

كشفت مديرية التخطيط في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التابعة للحكومة السورية  أن أكثر من 27 مليون شجرة “قتلت” أو “أصيبت” في سوريا خلال سنوات الحرب وأن الخسارة الأفدح لحقت ببساتين الزيتون.

و أن عدد الآبار التي دمرت في منطقة الزبداني وصل إلى ألف بئر، وأن 200 بئر في البادية تضررت من أصل 370 وسرقت معداتها من مضخات ولوحات، وأن كلفة تجهيز كل بئر لا تقل عن المليون ليرة.

واعتبروا أن خسائر سوريا في مجال الزراعة تندرج ضمن أكثر من محور، تتمثل في نقص المساحات المزروعة من جهة، وشح المستلزمات الزراعية بما فيها الأسمدة، فضلا عن انعدام المتابعة والرعاية.

وأشير كذلك إلى حاجة معظم الأراضي التي تركها أصحابها إلى إعادة استصلاح وتشجير من جديد وهذا أمر مكلف للغاية، ناهيك خسائر فوات الإنتاج.، وأن الإنتاج المخطط من القمح تراجع من 3,8 مليون طن في 2011 إلى نحو 1,850 مليون طن في الفترة الراهنة.

وعن مدى مطابقة هذه الأرقام للإنتاج الذي تتسلمه الدولة، تأكد أن ما يتم تسلمه من محاصيل يختلف عن المساحة المزروعة، وأن نسبة الدقة في المقدر من إنتاج القمح يتم تقديرها من خلال عينات عشوائية، وباستخدام تقنيات عالية لأكثر من جهة وكل النتائج تتوافق نتائجها غالبا مع تقديرات وزارة الزراعة.

وكالات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.