اعتداءات على الصحفيين/ات خلال تغطية الانتخابات اللبنانية

0 46
صورة من الانتخابات النيابية اللبنانية

وثق مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية (سكايز) يوم أمس عدّة انتهاكات بحق عدد من الصحفيين/ات في الانتخابات النيابية اللبنانية ووصل بعض هذه الانتهاكات إلى درجة الاعتداء بالضرب.

أعلن مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية (سكايز) عن قيام القوى الأمنية بمنع طاقم قناة سكاي نيوز الذي يضم المراسل سلمان عنداري والمصوّر محمد حنون من بثّ رسالة مباشرة من داخل قلم الاقتراع في المعهد الفني الصناعي في منطقة الدكوانة (المتن، شمال بيروت)، كما تعرّض مراسل قناة المنار (التابعة لحزب الله) ماهر قمر للاعتداء بالضرب خلال توجّهه لتغطية الانتخابات النيابية في أحد مراكز الاقتراع في بلدة مشغرة في البقاع الغربي، ما أدى إلى إصابته برضوض في مختلف أنحاء جسده وذلك بسبب خلاف على أحقية المرور.

اعتدى مناصرون تابعون لحزب الله على مصوّر منصة ميغافون حسين بصل بالضرب خلال تغطيته عملية الاقتراع للانتخابات النيابية أمام مكتب لائحة “معاً نحو التغيير”.

وبحسب ما يقول المسؤول الإعلامي في سكايز جاد شحرور،”فإن القراءة الأولية لليوم الانتخابي تؤكد أنّ السلطة لم يكن همّها في اليوم الانتخابي أن تسجل انتهاكات ضد الإعلاميين/ات بقدر ما كان همّها “التلاعب بالنتائج أو تغييرها”.

يُذكر أنَّ لبنان جاءت في المرتبة 130 عالمياً في مؤشر حرية الصحافة العالمية للعامّ 2022 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود والذي يقيّم ظروف ممارسة هذه المهنة في 180 دولة ومنطقة.

العربي الجديد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.