الرئيس السوري يصدر قانوناً يعاقب بسجن كل سوري ينشر أنباء “كاذبة”تمسّ بالدولة

0 37
سوق الحميدية_دمشق

لقطة من سوق الحميدية في دمشق بتاريخ 21 نيسان/أبريل 2021لقطة من سوق الحميدية في دمشق بتاريخ 21 نيسان/أبريل 2021لقطة من سوق الحميدية في دمشق بتاريخ 21 نيسان/أبريل 2021أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قانوناً تضمّن تعديلات على عدد من مواد قانون العقوبات، نصّ أبرزها على أن يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر كل من ينشر أخباراً «كاذبة» من شأنها أن تنال من «هيبة» الدولة.
ونشرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» نصّ القانون الذي جاء في إحدى مواده: «كل سوري يذيع وهو على بيّنة من الأمر أنباء كاذبة أو مبالغاً فيها من شأنها أن تنال من هيبة الدولة أو مكانتها يعاقب بالحبس ستة أشهر على الأقل»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت المادة قبل التعديل تنصّ على العقوبة ذاتها لكل سوري «يذيع في الخارج» الأنباء المذكورة.

وأضاف التعديل العقوبة ذاتها، أي السجن لمدة ستة أشهر، لـ«كل سوري يذيع أنباء من شأنها تحسين صورة دولة معادية للمساس بمكانة الدولة السورية». وتصنّف دمشق كل الدول والجهات التي عارضت الحكومة السورية الحالية أو قدمت الدعم لخصومه ومعارضيه خلال سنوات النزاع الطويلة بالـ«المعادية».

وقال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في تقرير الشهر الحالي إن السكان “في أنحاء البلاد.. عاشوا في خوف من التعرّض للاعتقال بسبب التعبير عن آرائهم، أو الانتماء إلى حزب سياسي معارض، أو نقل الأخبار للإعلام أو الدفاع عن حقوق الإنسان”.

وجاءت هذه التعديلات القانونية في وقت يزداد فيه غضب السكان في مناطق سيطرة الحكومة من تداعيات الانهيار الاقتصادي الذي جعل الغالبية الساحقة من السكان تحت خط الفقر ويكافحون لتأمين احتياجاتهم الرئيسية.

 

فرانس برس_ الشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.