مراسلون بلا حدود: 50 صحفياً قُتِلوا في 2020 غالبيتهم في دول لا تشهد حروباً

0 21
50 صحافيا قتلوا في 2020 غالبيتهم في دول لا تشهد حروبا

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود في تقريرها السنوي الذي نشر الثلاثاء مقتل 50 صحفياً خلال العام 2020 غالبيتهم في دول لا تشهد حروباً.

وبقي هذا العدد مستقرا مقارنة بـ53 صحفياً قتلوا في 2019، رغم انخفاض أعداد التقارير الصحافية بسبب أزمة وباء كوفيد-19، وفق ما أكدت المنظمة المدافعة عن الصحافة مضيفة أن الحصيلة تشمل الفترة بين الأول من كانون الثاني/يناير و15 كانون الأول/ديسمبر.

وكانت المكسيك الدولة التي قتل فيها أكبر عدد من الصحفيين (8) تليها أفغانستان (5) والهند (4) وباكستان (4) والفيليبين (3) وهندوراس (3).

وفي الهند تم إحراق الصحفي راكيش سينغ “بعدما رشت عليه مادة كحولية سريعة الاشتعال، فيما قُتل الصحفي إسرافيل موزيس مراسل محطة تلفزيونية في تاميل نادو، بالسواطير”.

أما في إيران حكمت السلطات بالإعدام ونفذت الحكم في حق روح الله زم الذي كان يدير قناة على تطبيق تلغرام تحمل اسم “أمد نيوز”.

وقُتل قرابة 20 صحفيا استقصائيا هذا العام: 10 منهم كانوا يحققون في قضايا فساد محلية واختلاس أموال عامة، وأربعة يحققون في قضايا متعلقة بالمافيا والجريمة المنظمة وثلاثة كانوا يعملون على مواضيع مرتبطة بمسائل بيئية.

وأكدت المنظمة أيضا مقتل سبعة صحفيين كانوا يقومون بتغطية تظاهرات في العراق ونيجيريا وكولومبيا وهو “واقع جديد”، حسبما أفادت.

وفي الجزء الأول من تقريرها السنوي الذي نشر في منتصف كانون الأول/ديسمبر، أشارت مراسلون بلا حدود إلى وجود 387 صحفيا  في السجون، “وهو عدد مرتفع بشكل قياسي”.

من ناحيته أشار الاتحاد الدولي للصحفيين إلى مقتل 2658 صحفيا منذ 1990.

الشرق الأوسط- فرانس 24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.