منتدى حواريّ حول آلية تطبيق قانون الإعلام

0

عقد مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا بالشراكة مع منظمة شار للتنمية منتدى حواريّ يوم الأربعاء 23/ 12/ 2020م.

حضرَ المنتدى عدد من الوسائل الإعلامية والصحفيين وممثلي المكاتب الإعلامية في أقاليم الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا وممثلين من اتحاد الإعلام الحرّ و ممثلي النقابات الصّحفية وبعض الجهات الرسمية المعنية بتطبيق القانون.

نوقشَ في المنتدى الحواريّ مجموعة من الأمور من المواضيع المتعلقة بقانون الإعلام والعوائق والمشكلات التي تواجه الصحفيين أثناء ممارستهم العمل الإعلامي، وتطرق الحضور لكيفية وضع آلية فعالة لتطبيق قانون الإعلام في المرحلة المقبلة، والعوامل المؤثرة على العمل الإعلامي في المنطقة، وضرورة التزام الإعلاميين بالقوانين، وتقديم التسهيلات اللازمة للعمل الصّحفي ضمن الأطر القانونية.

وتحدَّث الرئيس المشترك لمكتب الإعلام عامر مراد عن أهمية قانون الإعلام وقال: “انتهينا من وضع مسودة قانون الإعلام وسوف يتم المصادقة عليه في المجلس العام قريباً” وأضاف: “هناك بعض التعديلات التي قمنا بها على قانون الإعلام السابق، وجميع بنود مسّودة قانون الإعلام تصبّ لصالح الصحفيين، وتساعدهم في تسهيل عملهم”.

وأكدَّ بأنَّه يتمّ العمل على إصدار بطاقات دائمة بدلاً من المهمات الرسمية لتخليص الصحفيّ من التعقيدات الروتينية والبيروقراطية.

ومن جانبه تحدّثَ الصحفي مسعود حامد عن بعض الثغرات الإشكالية في القانون السابق قائلاً: “لا يوجد قانون للإعلام بل هناك مجموعة من الضوابط التي تساعدنا في عملنا، وتحدد واجباتنا وحقوقنا في ذات الوقت” وأشار إلى بعض العوائق التي يتعرض لها الصحفيّ في عمله خاصة من قبل قوى الأمن الداخلي.

وقال الصحفي هيبار عثمان ممثل شبكة الصحفيين الكرد السوريين: “علينا التخلص من الإجراءات الروتينية فيما يخصّ العمل الصّحفي، ويجب تقديم التسهيلات اللازمة للارتقاء بالعمل الصحفي في المنطقة”.

وناشد عثمان الزملاء الصحفيين بالعمل بشكل موضوعي ومهني والابتعاد عن الحياة الخاصّة للمواطنين، وعدم إدخالهم في بوابة السّخرية والتهكم.

وانتهى المنتدى بمجموعة من التوصيات أهمها:

1-نشر قانون الإعلام على نطاق واسع، ورفد المؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية، وعقد جلسات توعية بهدف التعريف بالقانون وتطبيقه.

2-تشكيل لجنة من الاتحادات والنقابات الصحفية مع مجلس الإعلام لمتابعة وضمان تطبيق القانون.

3-إشراك المؤسسات الإعلامية العاملة في شمال وشرقي سوريا في إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام وتكون متاحة للعلن.

اتحاد الإعلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.