غرامة مالية بدل السجن بحقّ صحفيّ ومدير موقع إخباري في الجزائر

0 22

قضت محكمة سيدي محمد بالجزائر العاصمة بتغريم مدير موقع “كل شيء عن الجزائر” المحجوب في البلد منذ أكثر من سنة، بعدما طلبت النيابة سجنه عاماً نافذاً، بحسب ما أكدَّ مدير الموقع لوكالة فرانس برس الأربعاء.

وكان ممثل النيابة وجّه تهمة نشر “وثيقة سرية” لوزارة المالية في مقال صدر سنة 2016، وهي التهمة التي رفضها الدفاع باعتبارها “وثيقة عامة” ومتاحة للنشر على قطاع واسع.

وقال عبد الحميد قماش مدير موقع “كل شيء عن الجزائر” باللغة الفرنسية إنَّ “حكم الغرامة صدر قبل أمس (الثلاثاء) ولم نحصل على منطوقه بعد”.

وأوضح أنّه بحسب المحاميّ “تم تغريمي كمدير للموقع ب200 ألف دينار (نحو 1300 يورو) و200 ألف دينار ضدَّ الصحفي كاتب المقال”.

واعتبر قماش أنَّه رغم عدم الحكم عليه بالسجن كما طلبت النيابة، “لكن تبقى هذه الغرامة كبيرة بالنسبة للموقع الذي يعاني منذ 2017 من ضغوط في الجزائر”.

ومنذ 2017 تعرض موقع “كل شيء عن الجزائر” الصادر باللغة الفرنسية مراراً للحجب، ومنذ حزيران/يونيو 2019 لم يعد بالامكان تصفحه بالجزائر سوى على الهواتف النقالة بينما يبقى محظورا على باقي المنصات.

ومنذ بداية العام 2020 وفي خضم انتشار فيروس كورونا المستجد فرضت السلطات الجزائرية الحجب على العديد من المواقع الاخبارية مثل “مغرب ايميرجون” الإخباري وموقع “راديو ام” المرتبط به وهي إذاعة تبث على الانترنت وكذلك موقع “انترلين”.

فرانس برس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.