وثيقة مُسرّبة تكشف ملاحقة السُّلطات التركية لإعلاميين وصحفيين معارضين

0 20
الاستخبارات التركية تعتبر القناة مصدر لجمع المعلومات عن المعارضين

تطارد الأجهزة الأمنية التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان صحفيين ظهروا في برامج قناة تلفزيونية معارضة وضعتها الاستخبارات التركية تحت المراقبة بسبب تغطيتها لشؤون تركيا.

ويقول موقع “نورديك مونيتور” الذي يديره معارضون لأنقرة إنه حصل على تقرير استخباراتي يكشف أنّ الشبكة التلفزيونية التي تبث من ألمانيا تراقبها أعين المخابرات فيما بدأت أنقرة تحقيقات جنائية مفبركة مع صحفيين ظهروا فيها، وتبث قناة MC EU من ولاية هيس الألمانية و هي متواجدة على الأقمار الصناعية والإنترنت، ويشتغل فيها صحفيون كانوا مرتبطين سابقا بتلفزيون سامانيلو، واحد من الشبكات الرئيسية في تركيا قبل أن تغلقه الحكومة في عام 2016.

وجمعت معلومات استخباراتية عن صحفيين بارزين ظهروا على الشبكة مثل إكريم دومانلي، الذي انتقل إلى المنفى في الولايات المتحدة بعد أن تم احتجازه لفترة وجيزة عندما كان رئيس تحرير صحيفة زمان، وكان الهدف الآخر هو إركام توفان أيتاف، وهو صحفي تركي مقيم في السويد كان لديه برنامج شهير للشؤون الجارية في تركيا على تلفزيون بوجون قبل الهروب إلى المنفى هربا من الملاحقة القضائية، كما وردت أسماء شخصيات بارزة من حركة غولن في التقرير لظهورها على الشبكة لتبادل وجهات النظر.

ويواجه جميع الصحفيين والشخصيات المذكورة في التقرير الاستخباراتي مذكرات توقيف بتهم الإرهاب في تركيا. وهم معرضون للسجن إذا عادوا إلى تركيا.

الحرّة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.