تقارير عن استخدام غاز الكلور في هجوم على المعارضة في الغوطة الشرقية

0 29

افادت  تقارير إن هجوما باستخدام غاز الكلور السام نُفذ في جيب محاصر تُسيطر عليه عناصر المعارضة المسلحة في ضواحي العاصمة السورية دمشق.

وقالت بي بي سي بأن سكانا في منطقة الغوطة الشرقية، التي تتعرض لوابل قصف يومي، شموا رائحة غاز في أعقاب ضربة صاروخية في المنطقة.

ويقول عاملون في القطاع الصحي إن ستة أشخاص عولجوا من أعراض تنفسية طفيفة.

ويخضع نحو 400 ألف نسمة في الغوطة الشرقية لحصار تفرضه قوات النظام لمدعومة من روسيا منذ عام 2013.

وثمة عدد من التقارير التي تحدثت عن استخدام غاز الكلور السام في هجمات في سوريا منذ اندلاع الحرب فيها، بيد أن الحكومة تنفي دائما استخدام العوامل الكيماوية في هجماتها.

 

وتعد منطقة الغوطة الشرقية ذات أهمية استراتيجية،إذ يمكن لمسلحي المعارضة المستقرين فيها إطلاق صواريخهم على الأحياء السكنية في مدينة دمشق، الأمر الذي تسبب في مقتل مدنيين بحسب وسائل الإعلام الحكومية السورية.

 

 

وأدى شح الطعام إلى ظهور العديد من حالات سوء التغذية، وقال تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني إن بعض سكان الغوطة الشرقية قد اضطروا على أكل علف الحيوانات وحتى الفضلات في القمامة.

وأفادت تقارير بموت العديد بسبب المجاعة.

وتعد الغوطة الشرقية واحدة من مناطق “عدم التصعيد” في سوريا التي اعلنت عنها روسيا وإيران وتركيا في عام 2017.

وعلى الرغم من ذلك ظلت المنطقة تتعرض لوابل القصف، كما أغلقت القوات الحكومية والميلشيات المتحالفة معها الطرق المستخدمة لتهريب الأغذية والأدوية، تاركة السكان معتمدين على ‘مدادات إغاثة غير منتظمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.