لجنة حماية الصحفيين قلقة من ارتفاع عدد الصحفيين المعتقلين في عامّ 2020

0 42

أعربَت لجنة حماية الصحفيين في آحر تقريرٍ لها والذي صدر يوم الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول عن قلقها إزاءَ ازدياد أعداد الصحفيين السجناء لهذا العامّ.

وجاء حسب التقرير والإحصائيات بأنّ الصين كانت هي الأولى في العالم بانتهاك الحريات الصحفية واعتقال الصحفيين.

وأشارت اللجنة التي تتخذ من ولاية نيويورك الأمريكية مقراً لها، إلى أنَّ هذا الارتفاع يأتي نتيجة سعي الحكومات إلى التضييق على التغطية الإعلامية لجائحة فيروس كورونا، والاضطرابات الأهلية.

كما أوضح التقرير أنَّ “الاحتجاجات والتوترات السياسية، كانت السبب في الكثير من اعتقالات الصحفيين، التي سجل معظمها في الصين، وتركيا، ومصر، والسعودية”.

ولفتت اللجنة إلى أنَّه “مع تفشي جائحة فيروس كورونا، حاول الزعماء المستبدون السيطرة على التغطية الإعلامية لها، من خلال القبض على الصحفيين”، مؤكدة “وفاة صحفيين اثنين على الأقل”، بعد إصابتهما بالفيروس أثناء الاحتجاز.

ورأت لجنة حماية الصحفيين أن سبب هذه الاعتقالات يعود إلى” عدم وجود قيادة عالمية، في ما يتعلق بالقيم الديمقراطية، وعلى وجه الخصوص، الهجمات التي شنها ترامب على وسائل الإعلام”، التي أفاد تقرير اللجنة بأنها وفرت “غطاء للحكام المستبدين في العالم لممارسة القمع ضد الصحفيين في بلدانهم”.

كما قال التقرير إن “ثلثي الصحفيين السجناء، وجهت لهم اتهامات بارتكاب جرائم مناهضة للدولة، مثل الإرهاب أو الانتماء لجماعات محظورة، بينما لم يكشف عن أي اتهامات في نحو 20% من الحالات”.

من جانبه، اعتبر المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين، جويل سايمون، أنَّه “من الصادم، والمرّوع أن نرى عدداً قياسياً من الصحفيين السجناء، في وسط جائحة عالمية”.

وكالة رويترز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.