عن الاتحاد

نبذة عن اتحاد الإعلام الحر وعمله

 

عاشت المناطق السورية وغرب كردستان خلال فترة حكم نظام البعث محرومة من إظهار الحقيقة التي يعيشها الشعب السوري والكردي بشكل خاص، بعد أن عمد نظام البعث إلى قمع كل وسائل الإعلام التي حاولت إظهار حقيقة الشعب السوري، وكان للشعب الكردي النصيب الأكبر من هذا الحرمان والقمع الإعلامي.

مع انطلاق الثورة السورية من أجل إسقاط نظام البعث في سوريا وانهاء سياسات الاستبداد وقمع الحريات، كانت مناطق غرب كردستان الأكثر اندماجاً في هذه الثورة، واستطاع الشعب الكردي خلال هذه الثورة بناء مؤسساته المدنية والثقافية والإعلامية والتي كان الهدف منها إعادة إحياء ما تم قمعه وطمره من قبل هذا النظام.

فعلى الصعيد الإعلامي بادر العديد من الصحفيين الكرد ووسائل الإعلام الكردية التي واكبت تطورات ثورة الشعب الكردي في غرب كردستان بعد أن وجدت فسحة من الحرية خلال فترة هذه الثورة، إلى تنظيم نفسها بشكل أفضل وتأسيس اتحاد الإعلام الحر كمؤسسة مدنية مهنية خاصة بمتابعة شؤون الصحفيين ووسائل الإعلام والدفاع عن الحريات الصحفية وحرية الرأي والتعبير وإفساح المجال أمام حرية الرأي والصحافة في غرب كردستان. حيث انعقد المؤتمر التأسيسي الأول في 13 – 7- 2012 بحضور أكثر من مئتي عضو من وسائل الإعلام المختلفة في غرب كردستان.

تمخض عن المؤتمر العديد من القرارات الهامة الخاصة بتطوير وسائل الإعلام والتركيز على فتح دورات تدريبية خاصة بتأهيل الصحفيين الجدد في ظل النقص الحاد في عدد الصحفيين الأكاديميين في مناطق غرب كردستان. وبهدف تطوير هذه المؤسسة المدنية المهنية تم افتتاح المركز العام لاتحاد الإعلام الحر في مدينة قامشلو بتاريخ 22-4-2013، والذي كان الهدف الأساسي منه هو الوقوف بشكل عملي على شؤون الصحفيين وتسهيل أمورهم الصحفية والحقوقية والتنظيمية من أجل ممارسة مهامهم الصحفية بحرية، من خلال متابعة أوضاع الصحفيين المعتقلين أو من تم الاعتداء عليهم والبحث في الوسائل الممكنة لحمايتهم. من جهة أخرى يقوم الاتحاد بإصدار الهويات الصحفية للأعضاء.

كما ينظم الاتحاد في مركزه دورات تدريبية مبتدئة ومتقدمة في مجال العمل الصحفي للصحفيين الجدد ولذوي التجربة.
اتحاد الإعلام الحر كمؤسسة مدنية مهنية مستقلة منفتحة على جميع الصحفيين السوريين والمؤسسات الإعلامية السورية والكردية السورية للانضمام إليها، تقربها من جميع الأطراف والتوجهات في غرب كردستان هو على مسافة واحدة، أعضائها من مختلف مكونات مجتمع غرب كردستان من كرد وعرب وسريان وغيرهم.

اتحاد الإعلام الحر على استعداد للتعامل مع جميع القنوات والوسائل والمؤسسات الإعلامية العالمية والإقليمية التي تود تغطية الأحداث في غرب كردستان وشمال سوريا، وتقديم التسهيلات الإعلامية اللازمة لهم بهدف ممارستهم عملهم الإعلامي بحرية في غرب كردستان وشمال سوريا. كما يعلن الاتحاد عن استعداده للتعاون مع جميع المنظمات العالمية الحقوقية والمختصة بمتابعة حقوق الصحفيين في العالم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الإعلام الحر
المركز الرئيسي: قامشلو – السوق المركزي – مقابل شركة  الوليد للصرافة  ايميل: yrekitiya.r.a@gmail.com
هاتف المحمول: 0988102769

2014 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Momizat Team