الصحافي السوري هادي الخطيب على قائمة “تايم” لقادة المستقبل

0 46
هادي الخطيب/تويتر
الصحافي هادي الخطيب

اختارت مجلة تايم الأميركية الصحافي هادي الخطيب ضمن قائمتها لمائة شخصية تشكل المستقبل حول العالم، في فئة المدافعين عن القضايا، إلى جانب المصرية نادين أشرف التي برز اسمها في الفئة نفسها، والإماراتية سارة الأميري في فئة المبتكرين.

ويدير هادي الخطيب “الأرشيف السوري” الذي أنشأه رفقة زملاء له عام 2014، من العاصمة الألمانية برلين، وهو أرشيف رقمي مفتوح المصدر، يمكّن الصحافيين والحقوقيين والناشطين من الاستفادة من مواده.

وأرشف الفريق المسؤول أكثر من 3.5 ملايين فيديو من سورية، ووثق أكثر من ثمانية آلاف مقطع يظهر هجمات على منشآت طبية وقصف بالبراميل المتفجرة وغيرها من جرائم الحرب.

ضمن القائمة نفسها برز اسم المصرية نادين أشرف التي دشنت حساباً على تطبيق التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، لنشر شهادات ضحايا الاعتداء الجنسي، عُرف بـ”أسالت بوليس” أو “شرطة الاعتداء”. وأعاد هذا الحساب قضية التحرش إلى الواجهة في مصر.

أما سارة الأميري التي اختيرت ضمن فئة المبتكرين، فهي وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات العربية المتحدة، وترأس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وقائدة الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”.

العربي الجديد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.