القصف التركي يتسبب بارتفاع نسبة الولادات المبكرة و الإجهاض بين الحوامل ومجزرة جديدة بين العائدين إلى قراهم

0 40

مع طول أمد الحملة التركية على منطقة عفرين (شمال غرب سوريا)، و التي دخلت يومها الـ54، بدأت تظهر آثارها حتى على الأجنة في بطون أمهاتها، حيث لم تسلم هي ايضا من آثار القصف وما يتركه من خوف وتوتر لدى الأمهات الحوامل اللواتي باتت ترتفع نسبة الإجهاض بينهن.

إذ تؤكد مصادر حملة “من أجل عفرين” بارتفاع نسبة ظاهرتي الإجهاض و الولادة المبكرة بين النساء الحوامل في منطقة عفرين حيث اسقطت العديد من الأمهات اجنتها تحت تأثير القصف والخوف الذي يخلفه.
وبحسب إدارة مشفى أفرين فإن” 43 حالة ولادة مبكرة وصلت حتى بداية الأسبوع الماضي إلى مشفى أفرين، وجميعها حالات ناجمة عن تأثير القصف على الحوامل و إصابتهن بالهلع والخوف، كما أن غالبية هؤلاء المواليد قد توفوا. هذا عدا أن المصادر تؤكد بأن عشرات العائلات في أرياف عفرين دفنت أطفالا حديثي الولادة دون أن يتم تسجيلها لكونها لم تنقل إلى المشافي أو إلى مراكز الهلال الأحمر الكردي المنتشرة في نواحي المنطقة.
سناء حسين مشرفة قسم النسائية بمشفى أفرين قالت لحملة “من أجل عفرين” : “أنا ممرضة بمشفى أفرين منذ 6 سنوات وأُشرف على الأطفال حديثي الولادة والخدج. قبل الأزمة كانت هناك نسبة قليلة جدا من الولادات المبكرة تصل إلى المشفى، لكن بعد أن بدأ القصف نجم عن ذلك ولادات مبكرة للأمهات، حيث يولد الأطفال قبل9 أشهر، في الشهر السادس أو السابع، يعني في الـ32 أسبوع أو 34 أسبوع، وهناك حالات اجهاض وصلت للمشفى لأطفال في الأسبوع 28 أسبوع في حالات تسمى بالحمل العزيز(الولد الأول لعائلة لم يأتيها أطفال إلا بعد سنوات) لكنه توفى بسبب قصف الطيران، فبعد معاناة الأهل مع موضوع الحمل، جاء هذا القصف وأجهض الحمل، وقد كانت نسبة الولادات المبكرة خلال هذا الشهر كثيرة وغالبيتهم توفوا، ومعظم هذه الحالات من خارج عفرين.
رابط لقاء مع مشرفة قسم الحواضن في مشفى أفرين : : http://cutt.us/3foWx
بدورها تضيف خالدة محمد (مشرفة قسم النسائية بمشفى أفرين) لحملة (من أجل عفرين): “معظم الحالات التي تصل إلى المشفى، تكون النساء الحوامل في الـشهر 4 أو الـ5 من الحمل و نتيجة الضغوط والخوف الذي يتعرضن له الأمهات تحت القصف، يموت الأطفال في بطونهن نتيجة النزيف، وكذلك هناك حالات ولادة مبكرة يكون الأطفال في عمر الـ 7 أشهر حيث يولد الاطفال ميتين، ومنهم يولدون ويتوفون بعد ساعات”.
رابط لقاء مع خالدة محمد (مشرفة قسم النسائية بمشفى أفرين): http://cutt.us/Kj0Vm
رابط يحوي مقاطع لأطفال خُدّج وحديثي الولادة في مشفى أفرين تصلح للاستفادة منها بتقرير تلفزيوني :http://cutt.us/Bi48G
ميدانيا استهدف القصف التركي أمس قافلة من المدنيين الراغبين في العودة إلى قراهم في ريف عفرين، حيث وقع القصف بالقرب من قرية كمروك التابعة لناحية ماباتا (معبطلي 16 كلم شمال غرب عفرين).
فكان من نتيجة القصف أن فقد مدنيين اثنين حياتهما وجرح 11 آخرين بينهم أطفال ونساء حالاتهم خطرة. فمع اقتراب المعارك واستهداف الطيران الحربي والأسلحة لمدينة عفرين، يتزايد تخوف الأهالي من ارتكاب الجيش التركي لمجازر ترقى إلى الإبادة الجماعية بحقهم. وفيما يلي أسماء الضحايا والجرحى.
كلستان محمد كلكاوي 33 سنة فقدت حياتها بحادثة كمروك
منان حمدوش 37 سنة فقدت حياتها بحادثة كمروك
ابتسام منان حمدوش 44 سنة جريحة
كيفارا علي خلو 11 سنة جريح
سميرة عبد الواحد خلو 40 سنة جريحة
ريفان علي خلو 10 سنة جريحة
زينب حبش جاويش 70 سنة جريحة
وحيد علي خلو 13 سنة اصابة خطيرة
علي عبد الواحد خلو 48 سنة قتيل
رشيد لقمان مولود 13 سنة جريح
محمد لقمان مولود 11 سنة جريح
محمد رشيد كلكاوي 36 سنة عناية مشددة
لطيفة حميد كلكاوي 60 سنة جريحة
رابط صور للجرحى : http://cutt.us/eT6WQ
مقطع فيديو لجرحى قرية كمروك: http://cutt.us/PAd65

التقرير اليومي الصادر عن “حملة من أجل عفرين” تاريخ 14 آذار 2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.