الجيش التركي يواصل قصف المدنيين في عفرين ونداءات إلى المنظمات الدولية لإنقاذ المدينة

0 29

يواصل الجيش التركي قصفه للمدنيين، واستهدافه للبنى التحتية في منطقة عفرين شمال غرب سوريا، وسط نداءات إلى المنظمات الدولية لإنقاذ تلك المناطق من كارثة إنسانية محتملة.

وقالت هيئة التربية في مقاطعة عفرين اليوم السبت لحملة “من أجل عفرين”: إن ما يزيد عن 40 ألف طفل حرموا من الدراسة في ظل توقف أكثر من 300 مدرسة عن استقبال التلاميذ نتيجة تردي الوضع الأمني، كما أن الحياة تعطلت بشكل شبه كامل نتيجة القذائف التي تسقط في المناطق الآهلة بالسكان”.
في السياق ذاته قالت الصحفية “نوروز رشو” وهي ناشطة في حملة “من أجل عفرين” إن: “قرية خالطة (شمال غرب عفرين) مدمرة بنسبة 90%, وأكثر الأماكن التي تعرضت للدمار هي ناحية راجو وجنديريس وبلبلة والمسلخ، هناك حتى الآن أربعة مجازر بحق المدنيين”.
كما أن قرية شكاتا بناحية شيه تعرضت لقصف شديد مساء أمس بعدة غارات جوية للطيران التركي مما أسفر عن فقدان شخص لحياته يدعى (نصرت عثمان) 50 عاماً، كان قد نزح من قريته (ألكانا) هرباً من القصف هناك.
وقالت مصادر ميدانية لحملة “من أجل عفرين” إن: “أكثر من ثلاثة أشخاص لا زالوا تحت الأنقاض ولم تتمكن فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر الكردي من انتشالهم حتى الآن, في وقت استهدفت الغارات الجوية منازل المدنيين في قرية شكاتا”.
وأكدت المصادر أن: “منزلاً تهدم بالكامل فوق ساكنيه في القرية”.
ونشرت وكالة هاوار للأنباء مقطع فيديو يقول فيه محمد سليمان وهو من أهالي قرية شكاتا: “بدأت الغارات أولاً بدون قصف وبعد وقت قصير سقطت خمس قذائف على القرية، لقد أخرجنا جثة (نصرت) بعد أربع ساعات من تحت الأنقاض وهناك أكثر من ثلاث ضحايا مازالوا تحت الأنقاض، لا تتوفر الآليات أو أية معدات لانتشالهم”.
من جهته صرح حنيف حسن عضو الهلال الأحمر الكردي لحملة “من أجل عفرين” أن: “احصائيات نقاط الهلال الأحمر الكردي الطبية خلال الـ 24 ساعة الاخيرة هي فقدان مدنيين اثنين لحياتهم وجرح آخرين على إثر القصف التركي”.
رابط فيديو لقصف وضحايا قرية شكاتا: :https://drive.google.com/…/1A6X_AXpwogiOa5c8…/view

ووجه مهران بيري عضو اللجنة التنظيمية في حملة (هنا عفرين) التي أطلقتها مجموعة من منظمات المجتمع المدني في منطقة الجزيرة شمال شرقي سوريا، نداءً عبر حملة “من أجل عفرين” إلى المنظمات الدولية لمساندة مناطق عفرين.
وقال بيري إن: “الجهود المحلية غير كافية، نحن نقوم بجمع التبرعات والأدوية وبدأنا بإضراب عن الطعام.”
مشيراً إلى أن حملة المنظمات “تستمر لـ 7 أيام إلا أنها غير كافية، يجب أن تتحرك المنظمات العالمية، هناك أشخاص لا زالوا تحت الأنقاض لعدم توفر الآليات، الأوضاع الإنسانية في مناطق عفرين متردية بشكل كبير”.
رابط لفيديو وصور من خيمة هنا عفرين في قامشلو https://drive.google.com/…/1x831rTSDB69Ne3Mxca2eLU47Kwx

كما أن منظمة الهلال الأحمر الكردي في عفرين وجهت أيضاً نداءً إلى المنظمات الدولية للتدخل في عفرين إذ أن القصف التركي على مصادر مياه الشرب في عفرين خلقت أزمة وصفها تقرير الهلال الأحمر بـ “الحقيقية”.
ويقول التقرير إن: “استهداف سد ميدانكي كانت الضربة الأولى حيث ان السد هو المصدر الوحيد والرئيس لمياه الشرب وكان الاستهداف آنذاك على المولدات والمضخات الرئيسية وخزانات الوقود مما أدى إلى انقطاع المياه عن المنطقة وإلى أزمة في توفير المياه من قبل أهالي المدينة ولجوئهم إلى شراء صهاريج المياه المعبأة من الآبار الارتوازية وهذه المياه غير صالحة للاستخدام البشري”.
والتحاليل التالية هي لمياه الآبار الارتوازية في عفرين إذ أنها تثبت عدم صلاحيتها للشرب:
https://drive.google.com/…/16lVToO0IeKvZJNeLUVXy

ويضيف تقرير الهلال الأحمر الكردي أنه: “بتاريخ 6- 2- 2018 تم استهداف المحطة الوحيدة التي تضخ المياه الى عفرين القريبة من قرية متينا التابعة لناحية شرا وكانت القذائف مباشرة على مضخات تزويد المياه ومبنى المواد الكيميائية التي تستخدم في تعقيم المياه، ونتج عنه تضرر حوضين من أحواض تصفية المياه الأمر الذي أدى إلى توقف جزئي للمضخة”.

رابط تقرير الهلال الأحمر الكردي: https://drive.google.com/…/0B4ui…/view
رابط يجمع كل ما جاء في التقرير من عناصر فيديو وصور وملفات: https://drive.google.com/…/1yBjEr3tCz8diKG9iwLrA4JwYgJi
وهنا رابط لموقع عفرين نيوز؛ يوجد فيه صور حصرية محملة بدون إضافات وفيه أرشيف من الفيديوهات والصور عن الأثار التي خلفها القصف التركي:
http://efrinnews.com

 

التقرير اليومي الصادر عن حملة “من أجل عفرين” بتاريخ: 10/02/2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.